السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ليبيا تقترح اتفاقاً مع الاتحاد الأوروبى بشأن المهاجرين

ليبيا تقترح اتفاقاً مع الاتحاد الأوروبى بشأن المهاجرين
ليبيا تقترح اتفاقاً مع الاتحاد الأوروبى بشأن المهاجرين




طرابلس –وكالات الأنباء


اقترح نائب رئيس المجلس الرئاسى الليبى أحمد عمر معيتيق، أمس الأول، أثناء زيارة لإيطاليا، أن يتفاوض الاتحاد الأوروبى مع ليبيا على اتفاق شبيه بالاتفاق المبرم منتصف مارس بين الاتحاد وتركيا لوقف تدفق المهاجرين على أوروبا.
وجاء فى بيان للخارجية الإيطالية «طلب نائب الرئيس أن يتم التوصل إلى اتفاق بين الاتحاد الأوروبى وليبيا على غرار الاتفاق بين الاتحاد الأوروبى وتركيا»، دون مزيد من التفاصيل.
وبحسب الاتفاق المبرم فى 18 مارس ببروكسل اتفق الاتحاد الأوروبى وتركيا على إعادة كل المهاجرين غير الشرعيين الجدد الذين يعبرون من تركيا إلى الجزر اليونانية، إلى تركيا بمن فيهم طالبو اللجوء.
وفى المقابل قبل الأوروبيون، بشروط، منح تركيا مساعدة مالية جديدة.
وأضاف بيان الخارجية الإيطالية أن معيتيق «شكر إيطاليا على دعمها للشعب الليبى معرباً عن أمله فى أن تستمر إيطاليا بالقيام بدور طليعى فى مسار المصالحة الوطنية الهادف إلى بناء ليبيا جديدة ديمقراطية وموحدة».
والتقى وزير الداخلية الإيطالى أنجلينو ألفانو معيتيق ووزير الداخلية الليبى عارف الخوجه.
وقال ألفانو «أنا مرتاح جداً للقاء. ونحن نعمل معاً ومن الآن على مكافحة الإرهاب وتهريب البشر».
من ناحية أخرى أكد المبعوث الأمريكى لدى التحالف الدولى لمحاربة تنظيم داعش، بريت ماغيرك، أن هجرة عناصره من سوريا والعراق إلى ليبيا دليل على نجاح التحالف، مشيداً بدور السعودية فى التصدى لأيديولوجية التنظيم.
وقال ماغيرك فى مقابلة أجرتها معه أمس الأول فى لندن صحيفة «الشرق الأوسط» ونشرتها أمس السبت، إن التحالف الدولى ضد داعش حقق مكاسب استراتيجية مهمة ضد التنظيم الإرهابى فى العراق وسوريا.
وبينما أعرب عن قناعته بقدرة التحالف الدولى على محاصرة «داعش» فى سوريا والعراق، فإنه لم يبد الحماس نفسه حول آفاق القضاء عليه وعلى أيديولوجيته المتطرّفة نهائيا فى المدى المتوسط والطويل.