السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العراق: تشكيل الحكومة هذا الأسبوع والسعودية: سنحارب داعش إذا طلبت بغداد

العراق: تشكيل الحكومة هذا الأسبوع والسعودية: سنحارب داعش إذا طلبت بغداد
العراق: تشكيل الحكومة هذا الأسبوع والسعودية: سنحارب داعش إذا طلبت بغداد




بغداد – وكالات الأنباء


أعلن رئيس البرلمان العراقى سليم الجبورى أمس السبت أن البرلمان سيستقبل هذا الأسبوع التشكيلة الوزارية من الحكومة بعد استئناف جلسات البرلمان إثر الأزمة التى شهدتها البلاد خلال الأسابيع الماضية.
وقال رئيس البرلمان العراقي، فى كلمة خلال حضوره الملتقى الثالث للكتاب «سيستقبل البرلمان العراقى هذا الأسبوع الكابينة، الوزارة الجديدة من الحكومة بعد استئناف عمله بعد الأزمة البرلمانية التى شهدتها البلاد خلال الأسابيع الماضية». وأضاف: إن «البرلمان العراقى سيصوت خلال الأسابيع المقبلة على الكابينة الوزارية التى اختار شكلها ونوعها وهى حكومة عابرة للانتماءات الضيقة». وأوضح رئيس البرلمان العراقى أن ما جرى فى البرلمان خلال الأيام الماضية ممارسة تستوعبها الحالة الديمقراطية فى العراق لأن الكل يريد خدمة العراق وإجراء عمليات الإصلاح. من ناحية أخرى ألقى الملف العراقى بثقله خلال أعمال القمة «الخليجية – الأمريكية، التى اختتمت أعمالها فى قصر الدرعية بالعاصمة السعودية (الرياض) إذ حث الرئيس الأمريكى باراك أوباما دول مجلس التعاون كما أوضح خلال مؤتمر صحفى له، على تقديم المساعدة للحكومة العراقية ورئيسها حيدر العبادى فى جهود التصدى لداعش وإكمال عملية المصالحة الوطنية فى البلاد. وأكد الجانب السعودى خلال الاجتماع الثنائى الذى جمع الأمير محمد بن سلمان ولى ولى العهد السعودى ووزير الدفاع مع جون كيرى وزير الخارجية الأمريكي، عشية انعقاد القمة، على عودة العراق للحضن العربى وأن يكون دولة قوية تبنى مؤسساتها دون تدخلات خارجية ودون الضغط على أحد من مكوناتها.
من جهته، قال ثامر السبهان السفير السعودى فى بغداد إن السعودية تسعى إلى بناء علاقة جيدة مع العراق والوصول إلى تفاهم يخدم مصالح البلدين بالإضافة الى مواجهة التطرف الموجود . وشدد السبهان على أن السعودية مستعدة للمشاركة فى قتال تنظيم «داعش» فى العراق إن طلبت منا ذلك الحكومة العراقية، قائلا: «السعودية تحارب التطرف بجميع أنواعه وأشكاله ونعلم أن العراق يعانى من جرائم داعش والمنظمات الإرهابية». وأضاف: «السعودية تحارب داعش فى اليمن وسوريا وستحاربه وكافة التنظيمات الإرهابية فى أى مكان متى ما طلب منها ذلك»، مشددا فى حديثه على عبارة: «إذا طلب منا، فنحن على استعداد كامل لمحاربة داعش وقتاله فى العراق».