الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأهلى» يعزز حجم تمويلاته للمشروعات الصغيرة

«الأهلى» يعزز حجم تمويلاته للمشروعات الصغيرة
«الأهلى» يعزز حجم تمويلاته للمشروعات الصغيرة




قال محمود منتصر، نائب رئيس البنك الأهلى المصرى، إنه استثمارا للمميزات والتيسيرات التى توفرها مبادرة البنك المركزى المصرى لدعم المشروعات الصغيرة والصغيرة جدا والتى وضعها البنك الأهلى المصرى على رأس اهتماماته وكرس جهود فروعه لتنفيذها، فإن تلك الجهود أسفرت عن تحقيق طفرة قوية فى عدد المشروعات المستفيدة وفى قيم التسهيلات الممنوحة.
حيث تمكن البنك من تمويل عدد 1734 مشروعا خلال شهرى فبراير ومارس 2016 بمبلغ إجمالى تخطى المليار جنيه.
وأشار منتصر الى أن 75% من العملاء حصلوا على القروض بغرض التوسع فى  مشروعات قائمة، وأن 25% من المشروعات الممولة حديثة التأسيس، وأضاف بأن البنك تمكن من جذب معاملات عدد 1251عميلا جديدا بما يمثل 72 % من اجمالى المشروعات المستفيدة من المبادرة خلال هذين الشهرين، الأمر الذى يعنى ضم شرائح جديدة لم تكن تتعامل مع البنوك من قبل بما يحقق مبدأ الشمول المالى.
وأضاف منتصر أن اجمالى التمويلات التى استفاد منها العملاء الجدد الذين تم جذب معاملاتهم فى نطاق شريحتى المشروعات الصغيرة والصغيرة جدا بلغ 680 مليون جنيه بما يمثل64% من اجمالى التمويلات الممنوحة فى اطار المبادرة، وأن التمويلات التى تم منحها فى نطاق الشريحتين بغرض توسعة مشروعات قائمة بلغت 888 مليون جنيه فى حين بلغت 173مليون جنيه لتمويل مشروعات حديثة التأسيس.
ونوه منتصر الى ان محافظات الوجه القبلى كان لها النصيب الاكبر فى عدد العملاء المستفيدين وفى قيم التمويلات الممنوحة فى شريحة المشروعات الصغيرة جدا حيث استأثرت وحدها بنسبة 39% من عدد العملاء و27% من قيمة التمويلات تلتها محافظات الوجه البحرى بنسبة 24% فى العدد و22% فى القيمة ثم محافظات القناة بنسبة 13% فى العدد 9% فى القيمة.
ويأتى تحقيق تلك النتائج كمحصلة لقناعة البنك بأهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها الصيغة الأنسب للتنمية الاقتصادية المستهدفة والتى من شأنها إيجاد فرص عمل جديدة تسهم فى الحد من مشكلة البطالة وتساعد على تحسين مستوى معيشة المواطنين.
وقد سبق أن أسس البنك لهذا الغرض قطاعا متخصصا وأمده بعمالة محترفة ومدربة، كما وفر فرق تسويقية مؤهلة تضم الف مسوق وجار زيادة عددهم ليصبح 1500 مسوق، كل هذا أهل البنك لصدارة السوق المصرفية من خلال تقديمه تمويلات لما يقترب من 48 ألف مشروع بإجمالى تمويلات مباشرة وغير مباشرة تصل الى 23.4 مليار جنيه فى نهاية مارس 2016.