السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توقعات بارتفاع الاحتياطى النقدى إلى 20 مليار دولار

توقعات بارتفاع الاحتياطى النقدى إلى 20 مليار دولار
توقعات بارتفاع الاحتياطى النقدى إلى 20 مليار دولار




قالت مصادر مصرفية مطّلعة إنه من المتوقع أن يشهد الاحتياطى النقدى خلال الأيام المقبلة ارتفاعًا كبيرًا، لاسيما مع تعهد الامارات العربية بضخ 2 مليار دولار كوديعة لدى البنك المركزى،إلى جانب اقتراب ضخ البنك الدولى مليار دولار لمصر كشريحة أولى من قرض تم الاتفاق عليه منذ أشهر وتبلغ قيمته الاجمالية 3 مليارات دولار.
وأفادت المصادر بأنه من المحتمل أن تصل قيمة الاحتياطى النقدى إلى 20 مليار دولار خلال الأيام المقبلة،وبعد إتمام ضخ التعهدات الدولية،موضحة أن قيمة الاحتياطى النقدى فى الوقت الراهن تبلغ 16.5 مليار دولار.
وأكد المصدر أن زيادة الاحتياطى النقدى من شأنه أن يوقف عمليات المضاربة على الدولار فى السوق السوداء، موضحًا أن أى زيادة فى موارد النقد الأجنبى لدى البنك المركزى تجعله قادرًا على الوفاء بمتطلبات السوق بشكل أكثر كفاءة.
وذكر المصدر أن وصول سعر صرف الدولار فى السوق السوداء إلى 11 جنيهًا كان أمرًا مبالغًا فيه، وقد وقف البنك المركزى بالمرصاد لشركات الصرافة التى ضاربت على سعر الدولار، حيث قام بشطب تراخيص 9 شركات، لافتًا إلى أن هناك إجراءات سيتخذها البنك المركزى فى الأيام المقبلة من أجل مهزلة ارتفاع سعر الدولار فى السوق السوداء.
وقال طارق فايد، نائب محافظ البنك المركزى، فى تصريحات صحفية، إن الوديعة الجديدة التى أعلنت عنها دولة الإمارات العربية المتحدة بقيمة 2 مليار دولار من شأنها أن تدعم الاحتياطى النقدى لدى البنك المركزى بشكل كبير.
وأشار «فايد» إلى أن البنك المركزى لم يتسلم حتى الآن الوديعة الجديدة ويأمل فى استلامها خلال الأسبوع الجارى مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن ذلك فور تلقيها من الجانب الإماراتى، وثمن نائب محافظ البنك المركزى الدور الإماراتى فى دعم الاقتصاد المصرى مشيرا إلى أن الوديعة الجديدة ستسهم أيضا فى تعزيز مجهودات البنك المركزى فى محاربة المضاربة على الدولار بالسوق الموازي.
وأعلنت دولة الامارات ،يوم امس الأول (الجمعة) أنه بتوجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، أمر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة فى ختام زيارته لمصر بتقديم مبلغ 4 مليارات دولار دعما لمصر اثنان مليار منها توجه للاستثمار فى عدد من المجالات التنموية فى مصر واثنان مليار وديعة فى البنك المركزى المصرى لدعم الاحتياطى النقدى المصرى.
جاء هذا الدعم فى اطار التعاون والتنسيق الاستراتيجى بين البلدين ومن منطلق موقف دولة الإمارات الثابت فى دعم مصر وشعبها الشقيق لتعزيز مسيرة البناء والتنمية وتقديرا لدورها المحورى فى المنطقة.
ومن جهة أخرى أكد مصدر بوزارة التعاون الدولى أن الحكومة تتلقى مليار دولار من البنك الدولى خلال أيام، لافتًا إلى أن هذه القيمة عبارة عن الشريحة الأولى من القرض الذى تم توقيعه قبل أشهر مع البنك بقيمة 3 مليارات دولار.
وأكد المصدر أن ضخ الشريحة الأولى لمصر كان متوقفًا على اعتماد البرلمان للبرنامج الاقتصادى للحكومة، وهو ما تم بالفعل، موضحًا أن مسئولى البنك الدولى أكدوا للوفد الذى رأسه محافظ البنك المركزى والذى شارك فى اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدولى أن تفعيل القرض سيكون فى اللحظة التى يتم فيها الموافقة على البرنامج الاقتصادى من البرلمان المصرى.
وأشار المصدر إلى أن قيمة المليار دولار ستضخ للبنك المركزى لتدعيم قدرته على الوفاء بالتزامات السوق، والحفاظ على استقرار سعر الصرف، ودعم الاحتياطى النقدى.