الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصحة ترخص علاجاً جديدًا للأزمات القلبية

الصحة ترخص علاجاً جديدًا للأزمات القلبية
الصحة ترخص علاجاً جديدًا للأزمات القلبية




 كتب - محمود جودة


وافقت وزارة الصحة والسكان مؤخرا على طرح عقار جديد لعلاج النوبات القلبية والذبحة الصدرية غير المستقرة لدى المرضى الأكثر عرضة نتيجة ارتفاع عوامل الخطورة لديهم، عن طريق منع تكدس الصفائح الدموية، ويطلق عليه «تيكاجريلور» ، ويبدأ مفعوله خلال 30 دقيقة، مما يساعد فى التدخل السريع بعملية القسطرة القلبية لتوسعة الشريان لإنقاذ مرضى الأزمات القلبية خلال الساعة الأولى من الإصابة، وأعلن عنه خلال مؤتمر صحفى مؤخرا، أوصى بضرورة التوجه إلى المستشفى بمجرد الشعور بعلامات الإصابة بنوبة قلبية وأهمها الألم بالصدر لمدة تزيد على ١٥ دقيقة.
أجريت تجارب العقار على ١٨٦٢٤ مريضًا واستمرت لمدة عام، وانخفضت الوفيات لديهم بنسبة ٢٢٪، وانخفضت نسبة حدوث أزمة قلبية مرة أخرى إلى ١٨٪، كما أثبتت الدراسة أن نسبة انسداد الدعامات المستخدمة لتوسعة الشرايين بعد استخدام العقار الجديد انخفضت بنسبة ٣٣٪ مقارنة بالعقاقير الأخرى مع اختلاف نوع الدعامات ومن بينها الدوائية.
وأوضح الدكتور محمد صبحى أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة الإسكندرية أن العقار الجديد يعمل على إنزيم يمنع تكدس الصفائح الدموية، وأن المفعول السريع للعقار يساعد فى التدخل السريع عند حدوث جلطة او ذبحة بالقسطرة القلبية ويمنع 22% من الوفيات بسببها، ويستخدم فى الذبحة الصدرية غير المستقرة فى الساعات الأولى لإجراء القسطرة.
من جانبه قال الدكتور سامح شاهين رئيس الجمعية المصرية للقلب إن أمراض القلب هى السبب الرئيسى للوفاة لدى المصريين، وتصيب عضلة القلب، أو صماماته، أو شرايين القلب التاجية، والتدخل مبكرا يجنب الوفاة أو الحياة بدون مضاعفات.
وأكد د. خالد عاطف مدير الشركة المنتجة للعقار الجديد أن الشركة توفر عقار بريليك والمادة العلمية هى تيكاجريلور بسعر 345 جنيهًا ويعد هذا السعر هو الأرخص عالميا وسعره عالميا 250 دولارًا للعبوة، ويتوفر فى مصر بثمن السعر أى 12% من سعره العالمى حرصًا على توافر الدواء للقطاع الأكبر من المرضى فى مصر.