صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

انتخابات رئاسية في تونس23 يونيو

15 اكتوبر 2012

كتب : وكالات الأنباء




اتفقت  أحزاب الائتلاف الحاكم في تونس بقيادة حركة النهضة الاسلامية علي إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في يونيو المقبل واختيار نظام سياسي مزدوج ينتخب فيه الرئيس بصفة مباشرة وتكون فيه الصلاحيات متوازنة بين كل السلطات منهية بذلك جدلا واسعا حول تاريخ الانتخابات وشكل النظام السياسي.

وقال الائتلاف الحاكم في بيان ارسل لوكالات الانباء امس انه تم الاتفاق «علي تحديد يوم 23 يونيو 2013 كموعد للانتخابات التشريعية والرئاسية علي أن تكون الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية يوم 7 يوليو».

وتقود حركة النهضة الاسلامية الحكومة مع حزبين علمانيين هما «المؤتمر» و«التكتل» بعد فوزها في أول انتخابات حرة في 23 أكتوبر من العام الماضي.

ويأتي تحديد موعد للانتخابات وشكل النظام السياسي المقبل للبلاد بعد انتقادات واسعة من المعارضة للائتلاف بأنه يراوغ ويرغب السيطرة علي الحكم وتفادي اجراء انتخابات.

ويحتاج هذا الاتفاق الي موافقة من المجلس التأسيسي الذي يسيطر الائتلاف الحاكم علي اكثر من نصف مقاعده البالغ عددها 217، والذي من شأنه تمهيد الطريق امام التعجيل من الانتهاء من صياغة دستور البلاد.

والذي يأتي هذا الاتفاق قبل يومين من حوار وطني سيجمع جميع الأحزاب للاتفاق حول المواعيد السياسية المقبلة للبلاد.

ومن شأن الاعلان عن تاريخ للانتخابات انهاء الغموض لدي شركاء تونس في الغرب والمستثمرين الاجانب الذين يرغبون دخول السوق التونسية.

ويعد شكل طبيعة النظام السياسي لتونس بعد الانتخابات المقبلة نقطة خلاف كبيرة بين النهضة التي تمسكت بالنظام البرلماني وباقي الاحزاب التي دعت الي نظام سياسي مزدوج لا تكون فيه صلاحيات الرئيس محدودة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مناقشة تعزيز العلاقات «المصرية - الكورية» وبحث التعاون بين الجانبين لتعظيم الاستفادة المشتركة
استاد الإسكندرية.. حكاية رياضية بدأت قبل 90 عاما
تأجيل البت فى طرح ١٣ رخصة حديد وأسمنت للعام المالى الجديد
فريد خميس: مصر على الطريق الصحيح
تركيا أكبر سجن للحريات
المنتخب جاهز لامتحان زيمبابوى
10 قرارات على طريق التنمية والاكتفاء الذاتى

Facebook twitter rss