الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انتخابات رئاسية في تونس23 يونيو







اتفقت  أحزاب الائتلاف الحاكم في تونس بقيادة حركة النهضة الاسلامية علي إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في يونيو المقبل واختيار نظام سياسي مزدوج ينتخب فيه الرئيس بصفة مباشرة وتكون فيه الصلاحيات متوازنة بين كل السلطات منهية بذلك جدلا واسعا حول تاريخ الانتخابات وشكل النظام السياسي.
وقال الائتلاف الحاكم في بيان ارسل لوكالات الانباء امس انه تم الاتفاق «علي تحديد يوم 23 يونيو 2013 كموعد للانتخابات التشريعية والرئاسية علي أن تكون الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية يوم 7 يوليو».
وتقود حركة النهضة الاسلامية الحكومة مع حزبين علمانيين هما «المؤتمر» و«التكتل» بعد فوزها في أول انتخابات حرة في 23 أكتوبر من العام الماضي.
ويأتي تحديد موعد للانتخابات وشكل النظام السياسي المقبل للبلاد بعد انتقادات واسعة من المعارضة للائتلاف بأنه يراوغ ويرغب السيطرة علي الحكم وتفادي اجراء انتخابات.
ويحتاج هذا الاتفاق الي موافقة من المجلس التأسيسي الذي يسيطر الائتلاف الحاكم علي اكثر من نصف مقاعده البالغ عددها 217، والذي من شأنه تمهيد الطريق امام التعجيل من الانتهاء من صياغة دستور البلاد.
والذي يأتي هذا الاتفاق قبل يومين من حوار وطني سيجمع جميع الأحزاب للاتفاق حول المواعيد السياسية المقبلة للبلاد.
ومن شأن الاعلان عن تاريخ للانتخابات انهاء الغموض لدي شركاء تونس في الغرب والمستثمرين الاجانب الذين يرغبون دخول السوق التونسية.
ويعد شكل طبيعة النظام السياسي لتونس بعد الانتخابات المقبلة نقطة خلاف كبيرة بين النهضة التي تمسكت بالنظام البرلماني وباقي الاحزاب التي دعت الي نظام سياسي مزدوج لا تكون فيه صلاحيات الرئيس محدودة.