الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شركات الاتصالات تقتسم ترددات الجيل الرابع بميزانيات استثنائية

شركات الاتصالات تقتسم ترددات  الجيل الرابع بميزانيات استثنائية
شركات الاتصالات تقتسم ترددات الجيل الرابع بميزانيات استثنائية




كتب - هانى الروبى

 

فيما يبدو أن هناك خطة عاجلة قد عكف على الانتهاء منها المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات دون ان يعلم احد سوى اشخاص بعينهم وذلك لمساعدته فى اتخاذ قرارات الدولة فى احتياج شديد لها فى الوقت الحالى. 
ومن بين هذه القرارات القرار المفاجئ الذى أعلن عنه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال مؤتمره الصحفى الذى عقده بمحافظة البحر الأحمر على هامش عدد من الافتتاحات التى قام بها لبعض من  مراكز خدمة العملاء والسنترالات، أعلن فيه عن طرح ترددات الجيل الرابع خلال الشهر. 
قرار طرح ترددات الجيل الرابع الذى انتظرناه كثيرا سيؤثر بشكل كبير فى زيادة الدخل القومى اضافة الى انه سيساهم فى زيادة العائد من طرحه على خزينة الدول بالعديد من المليارات مما يعنى أن قطاع الاتصالات سيساهم فى زيادة مالية كبير] تمنى العديد من الوزراء السابقين ان يحققوها خلال فترة توليهم لهذه الوزارة لكن لم يصادفهم الحظ. 
فقد كشف المهندس  ياسر القاضى وزير الاتصالات أنه تم التعجيل فى طرح الجيل الرابع  لشركات الاتصالات الاربعة العاملة بمصر أورانج وفودافون واتصالات مصر والمصرية للاتصالات، والتى كان من المقرر طرحها فى نهاية العام  الحالى حيث اكتشفنا أن هناك ٦٥ دولة تقدم خدمات الجيل الرابع بالعالم إلا مصر وتشاد والسودان وليبيا.
يذكر أن الشركة المصرية للاتصالات لا تمتلك حتى الآن رخصة لتشغيل خدمات المحمول، بالرغم من مطالبتها بالحصول عليها منذ عدة سنوات.
ويذكر أن ترددات الجيل الرابع تتعلق بالإنترنت المحمول «Mobile Data»، ولا تزال مصر تعتمد على خدمات الجيل الثالث فقط حتى الآن، وهو ما يؤثر بشكل ملحوظ على سرعات نقل البيانات عبر الإنترنت المحمول.
وقد قام الجهاز القومى لتنظيم الاتصالاات بالعمل على طرح الرخصة خلال الشهر الحالى والتحدث مع الشركات الأربع فى ذلك. مشيرا إلى أن خدمات الجيل الرابع  تحقق تغطية أفضل وقيمة وجودة أعلى وتنوع اًللخدمات.
وأضاف إن قطاع الاتصالات سوف يحقق ١٠مليارات جنيه عائدًا خلال العام الحالى لخزينة الدولة ليس من بينها الترددات أو الرخص الجديدة للاتصالات ومنها على سبيل المثال ما ستورده الشركة المصرية للاتصالات نهاية إبريل الجارى للخزينة وقدره مليار جنيه أرباح بخلاف مليار و٥٦٠ مليون أرباح فودافون التى كانت محتجزة.
من جانبه أكد المهندس أشرف حليم نائب رئيس شركة أورانج مصر للقطاع التجارى أننا مستعدون للحصول على ترددات الجيل الرابع إذا تم طرحه الشهر المقبل كما أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 
وأوضح حليم أن شركة أورانج مصر تستطيع التقدم بطلب للشركة الأم لعمل ميزانية إضافية خاصة بهذه الترددات لأن الميزانية الحالية ليست كافية للحصول على ترددات الجيل الرابع.
وبين نائب رئيس شركة أورانج مصر للقطاع التجارى خلال تصريحاته الخاصة أننا نستطيع عمل ميزانية استثنائية للحصول عليه إذا تم توفيره فى الوقت المحدد له. 
وأشار حليم إلى أن هذه الميزانية سيتم طلبها فور إعلان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن توافر الترددات. 
من جانبه أضاف المهندس خالد حجازى رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية لشركة فودافون مصر أن الشركة لديها نية للاستحواذ على ترددات الجيل الرابع وقت طرحه لكننا لا نستطيع التعليق على معلومة لم نسمعها من المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 
وبين حجازى أننا حتى الآن لم نعرف أين هذه الترددات وكم سيبلغ ثمنها حتى نستطيع أن نبدى رأينا حول إمكانية الحصول عليها فور طرحها على الشركات.