الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«حماية المستهلك» رقابة تفتقد للتفعيل

«حماية المستهلك» رقابة تفتقد للتفعيل
«حماية المستهلك» رقابة تفتقد للتفعيل




تحقيق: ثناء اليماني

تجربة متنوعة للمواطنين مع الخط الساخن لحماية المستهلك ما بين الإيجاب والسلب.
ويقول عبد الفتاح النجار - مواطن - إنه  تقدم بشكوي لجهاز حماية المستهلك ضد إحدي شركات السيارات لبيعها إكسسوارات تالفة، وعندما أراد استبدالها خلال فترة الضمان المسموح بها قانونيا، رفضت الشركة استبدالها أو استرداد ثمنها، إلا أن المسئولين بالجهاز لم يقوموا بالتحقيق فيها ما أدى فى النهاية لضياع حقه.
فيما أكد محمد يحيي أنه اشترى» ديب فريزر» ووجد به عطلًا فور تشغيله واتصل عدة مرات بخدمة العملاء للشركة المصنعة ولم يهتموا بالشكوي إلا حينما تقدم بشكوي لجهاز حماية المستهلك فقاموا باستبدال الجهاز بآخر سليم.
وأضافت عفاف مصطفي - ربة منزل - أنها تسكن بإحدي المناطق الشعبية ، وكان صاحب السوبر ماركت المجاور لها يبيع منتجات منتهية الصلاحية، ولفتت انتباهه أكثر من مرة ثم قامت بالاتصال بالجهاز واتخاذ الإجراءات القانونية ضده ، فامتنع فعلا لفترة عن ذلك ثم عاد مرة أخري لبيع المنتجات المنتهية الصلاحية حيث لا توجد متابعة دائمة من الجهاز.
من جانبه قال اللواء عاطف يعقوب - رئيس جهاز حماية المستهلك - أن الخط الساخن للجهاز مجاني ويستقبل 85% من شكاوي المواطنين، ونظراً لوجود ضغط علي الخط الساخن، يتم تمديد فترة العمل عبر اثنين من الموظفين لوقت إضافي لمراجعة المكالمات الواردة للخط الساخن ومعاودة الاتصال بالأرقام التي لم يتمكنوا من الرد عليها بسبب كثرة الشكاوي، حيث إن ساعات العمل في الجهاز من 8 صباحا وحتي 4 مساءاً.
واضاف: إن عدد الشكاوي التي يتلقاها الجهاز 29849، ومن خلال الخط الساخن 13073 ، أما الشكاوي التي يتلقاها الجهاز عبر الفاكس 1054 أما الشكاوي المسلمة باليد 4073، وعبر الإنترنت873 ، وعبر بوابة الشكاوي والجمعيات الأهلية 10257, وعن طريق الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي326، ومكاتب البريد 4037 أي أن نسبة  فحص وحل هذه الشكاوي تصل من 82% إلى85%.