الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

صدام بين اتحاد الكرة والأندية بسبب طلب الدعوة لعمومية طارئة جديدة

صدام بين اتحاد الكرة والأندية بسبب طلب الدعوة لعمومية طارئة جديدة
صدام بين اتحاد الكرة والأندية بسبب طلب الدعوة لعمومية طارئة جديدة




كتب – ياسر صادق

 

جدل كبير حول طلب 64 نادى الدعوة لعقد جمعية عمومية طارئة لمناقشة تعديلات لائحة النظام الأساسى شهدته الجمعية العمومية التى لم يكتمل نصابها امس الأول – السبت – حيث يؤكد جمال علام رئيس الاتحاد أنه لا يجوز الدعوة لعقد جمعيتين عموميتين طارئتين لمناقشة نفس الأسباب فى عام واحد وفق اللائحة.. بينما اشار الحسن عبد الفتاح رئيس نادى بيلا إلى أن هذا الكلام غير صحيح لأن الجمعية العمومية الحالية لم يكتمل نصابها ومن ثم فهى والعدم سواء.
 ويقول محمد الماشطة المستشار القانونى لاتحاد الكرة أنه سيتم دراسة الأمر من الناحية القانونية اذا كان يجوز الدعوة أم لا.. لكن الأندية استوفت شرط الطلب وهو توقيع اكثر من 25 % من أعضاء الجمعية العمومية وكان 40 ناديًا قد قاموا بالتوقيع على طلب العمومية الطارئة فى الاجتماع الذى عقده ناديا الزمالك والأهلى يوم الجمعة الماضى بأحد فنادق مدينة السادس من اكتوبر وتم استكمال الطلب فى اليوم التالى – السبت – بتوقيع 24 ناديًا آخر.
 بينما يرى عبد الرحيم اسماعيل رئيس نادى المدينة المنورة أنه لا يجوز الدعوة لعقد عمومية طارئة الا فى العام المقبل.. كما لا يجوز لاتحاد الكرة اعتماد التعديلات بدون موافقة الجمعية العمومية وأن الجبلاية يحق لها اعتماد الميزانية والحساب الختامى فى حالة عدم اكتمال النصاب القانونى لكنها لا تستطيع أن تفعل نفس الأمر بالنسبة للائحة النظام الأساسى.
 وأوضح محمد الطويلة رئيس نادى نجوم المستقبل أننا خرجنا من الجمعية العمومية التى لم تكتمل ونحن لم نفهم شيئا فنحن فى مأزق كبير ونعيش فى أسوأ استغلال للثغرات القانونية واتحاد الكرة لا يستطيع رفض طلب الأندية بعقد جمعية عمومية ولكن لا يجوز إقامة الاجتماع بدون دعوة من الجبلاية.. والأزمة  أن الاتحاد الدولى يريد الانتهاء من التعديلات قبل شهرين قادمين.
وسنحاول مخاطبة وزارة الشباب والرياضة لايجاد مخرج واشار الى أن بعضًا من اعضاء اتحاد الكرة نجحوا فى افساد الجمعية العمومية وعدم اكتمال نصابها بتحريض الأندية على عدم الحضور واشار الى أن الحديث عن انتخابات اتحاد الكرة فى الوقت الحالى يعد خيانة للكرة المصرية لأنه لابد من تعديل اللائحة أولا حتى تقام الانتخابات على اساس قوى.
 وفى حالة عدم عقد عمومية طارئة فسوف تجرى الانتخابات على اللائحة الحالية دون إجراء أى تعديل.. وفى الاجتماع الذى عقده الزمالك والأهلى مع ما يقرب من 40 ناديًا تم الاتفاق على تشكيل لجنة تتكون من الزمالك والأهلى ومصر المقاصة ونادى يمثل القسم الثانى وآخر عن القسم الثالث وممثل عن أندية بحرى ومندوب عن الصعيد بالإضافة إلى خبراء فى الشئون الاقتصادية والقوانين الرياضية واللوائح.. وتعقد اللجنة اجتماعا بداية شهر مايو المقبل لمناقشة التعديلات فى حالة عقد عمومية طارئة.
 كما تم الاتفاق على سحب الثقة من اتحاد الكرة فى حالة عدم تنفيذ وزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز لحكم حل مجلس إدارة الجبلاية.. وكذلك منح ثروت سويلم المدير التنفيذى حق إدارة اتحاد الكرة بعد تنفيذ الحكم وقيام الجمعية العمومية باختيار لجنة مع ثروت لإدارة شئون الاتحاد.. وبالنسبة لما يتردد بأنه لا يحق عقد جمعية عمومية طارئة مرتين فى السنة اكد هرماس رضوان رئيس نادى بنى عبيد أن هذا الكلام عار تماما من الصحة وأنه يحق للجمعية العمومية الدعوة لاجتماع طارئ فى أى وقت تشائه.
 واشار إلى أن الاندية قد تغيرت وأصبحت تطالب بحقوقها ولا يحق لأحد إجبارها  بالموافقة على شىء ترفضه.. وفى سياق آخر أجلت رابطة أندية الصعيد اختيار مرشحيها الاثنين لخوض انتخابات اتحاد الكرة المقبلة الى ما بعد الانتهاء من اللائحة الجديدة للجبلاية.. وكانت الرابطة قد عقدت اجتماعا يوم الجمعة الماضى حضره 25 ناديًا وحرص جمال علام رئيس اتحاد الكرة على التواجد معهم وتمت مناقشة بعض بنود اللائحة.