السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجمل: 05% من سكان العشوائيات يعيشون بالقاهرة والإسماعيلية

الجمل: 05% من سكان العشوائيات يعيشون بالقاهرة والإسماعيلية
الجمل: 05% من سكان العشوائيات يعيشون بالقاهرة والإسماعيلية




كتب - حسن أبوخزيم


انتهى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء من مشروع خريطة التنمية، والتى تعد أساسا لتحديد المخصصات وأولويات العمل وفقا لبؤر تركز المشكلات ورؤية الدولة وبناء الخطط على المدى القصير والمتوسط والطويل بما يخدم متطلبات التنمية الشاملة على مستوى المحافظات.
من جانبه أكد المهندس حسام الجمل رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار أن تلك الدراسة استلزمت عملا دءوبا من فريق عمل المركز ومنهم الدكتورة غادة محسن.
وأضاف الدراسة شملت أوضاع القرى الأكثر احتياجا، لوضع أولويات تطوير ٤٧٧٥ قرية على مستوى الجمهورية من خلال الاستهداف الجغرافى للقرى الفقيرة.
كما أكد الجمل أن المناطق العشوائية والتى تهدد حياة سكانها من الدرجة الأولى تتركز فى ٦ محافظات، وتضم محافظتى القاهرة والإسماعيلية أكثر من نصف سكان تلك المناطق العشوائية، لافتا إلى محافظات الإسماعيلية والغربية ودمياط وكفر الشيخ تعد أكثر المحافظات التى بها حالات تعد على أراضى الدولة والأوقاف، علاوة على أن محافظات سوهاج والمنيا وأسيوط والبحيرة الاكثر احتياجا للتنمية فى قطاع التعليم الاساسى ويعد حى الجمرك بالاسكندرية الأعلى كثافة فى مرحلة رياض الأطفال.
وأشار الجمل إلى أن مصر تعد فى المرتبة ٣٢ على العالم فى صادرات الجلود المصنعة والخام وتاتى ايطاليا فى المرتبة الأولى وفى النهاية سلوفاكيا.
وعن قطاع التعليم قال الجمل إن اسيوط تستحوذ على أعلى نسبة فى الحاصلين على مؤهلات عليا.
وأكد المهندس حسام الجمل رئيس مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار أن المركز يعكف على إصدار نشرات دورية وتقرير عن توضيح الحقائق لكافة المعلومات والشائعات التى ترد فى الصحف ووسائل الاعلام والرد عليها بعد الاطلاع على كافة المعلومات علاوة على اعداد الدراسات وإرسالها لكافة الجهات ومتخذى القرار ليستفيد منها فى وضع اولويات العمل وتقديم الخدمات للمواطنين.