الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شكرى فى عيد تحرير سيناء: إرادة الأمة تحدد مستقبل الوطن والقوات المسلحة تحميها

شكرى فى عيد تحرير سيناء: إرادة الأمة تحدد مستقبل الوطن والقوات المسلحة تحميها
شكرى فى عيد تحرير سيناء: إرادة الأمة تحدد مستقبل الوطن والقوات المسلحة تحميها




كتب - عمر علم الدين


شاركت القوات الجوية بعروض فى سماء القاهرة الكبرى، بمشاركة المقاتلات متعددة المهام وفريق الألعاب الجوية، وذلك فى إطار احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الرابعة والثلاثين لتحرير سيناء الحبيبة، ومشاركة المصريين فرحتهم بهذه المناسبة الغالية.
كما شاركت القوات البحرية بعروض باستخدام اللنشات والزوارق السريعة والقطع البحرية أمام النصب التذكارى للجندى المجهول بميدان المنشية بالإسكندرية، وقامت الموسيقات العسكرية بعزف المقطوعات والأناشيد الوطنية بالميادين العامة بمختلف محافظات الجمهورية، كما شاركت عناصر الموسيقى، الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية فى الاحتفالات، حيث تتواجد أمام بوابات طريق الإسماعيلية الصحراوى والسويس والقاهرة الاسكندرية الصحراوى وميدان الأربعين والكورنيش بمحافظه السويس وميدان شامبليون بالإسماعيلية ومدخل طريق أبو صوير الإسماعيلية وأمام النصب التذكارى للجندى المجهول بميدان المنشية بالاسكندرية.
وفى السياق أكد وزير الخارجية سامح شكرى أن عزيمة وإصرار أبناء قواتنا المسلحة الباسلة، ووضوح أهداف ورؤى السياسة الخارجية يمثلان صمام أمان يستطيع شعب مصر أن يركن إليه، جاء ذلك فى كلمة لوزير الخارجية سامح شكرى بمناسبة عيد تحرير سيناء.
وقال شكرى إن معركة استعادة أرض مصر تجسد قيما ومعانى نبيلة، كما تمثل رسالة يتوارثها الأجيال، مضيفا أنه عندما انتفضت قوى الشعب طلبا للحرية والعدالة ولمستقبل مشرق فى ثورة 25 يناير 2011 ورفضا لقوى التطرف باسم الدين فى ثورة 30 يونيو المجيدة، كانت القوات المسلحة، وكعهدها على الـدوام، إلى جانب الشعب، تتفهم مطالبه وتنحـاز إليهـا دون تـردد، مؤكدا أن إرادة الأمة هى التى تحدد اتجاه مستقبل الوطن ومساره، والقوات المسلحة كفيلة بحماية هذه الإرادة ودعمها ونحن نثق جميعا أنها لن تتوانى عن صون مقدرات الوطن وأمنه القومي، مهما كان التحدى «.
وأوضح ان جولات الرئيس السيسى على مدار ما يقرب من عامين فى الدول العربية والأفريقية والأوروبية والآسيوية جاءت معبرة وبوضوح عن رؤية مصرية خالصة وتؤكد تبنى مصر لسياسة نشطة تستند إلى اعتماد مفهوم الشراكات الإستراتيجية – إقليميا ودوليا- كمحاور ارتكاز لتحقيق مصالح مصر، وتأكيد مكانتها الإقليمية فى التفاعلات الإستراتيجية الجارية فى ساحات الجوار الإستراتيجـى غيـر المباشـر فى حوض النيل، والقرن الأفريقى والساحل والصحراء، والمشرق والخليج العربي، فضلا عن إعادة التوازن للعلاقات المصرية مع القوى الكبرى والصاعدة بما يسمح بإقامة علاقات مستقرة معها.
وأضاف إنه ليس خافيا أن الأمن القومى المصرى، يواجه تحديات غير مسبوقة، تفرضها مجموعة من التحولات التى تمثل تهديدات مباشرة وآنية لمصالح مصر، تأتى على رأسها ظاهرة الإرهاب، وتفتت جوار مصر المباشر، وتزايد التدخلات الخارجية.
وأوضح شكرى أنه على الرغم مما تمثله مجمل هذه المخاطر من تحديات فى ظل بيئة أمنية يغلب عليها حالة من الفوضى وعدم الاستقرار، إلا أنه لا يمكن تجاهل حقيقة أن هذه البيئة تمنح مصر ساحة للحركة تجعلها قادرة على تقديم نفسها كنموذج سياسى يرتكز على مقومات الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة، ويتجاوز الانقسامات الدينية والمذهبية والعرقية التى تتسم بها الصراعات فى الشرق الأوسط. كما تطرح الساحة الأفريقية فرصا ضخمة يمكن اغتنامها من خلال سياسة خارجية نشطة وفعالة لا تكتفى بالارتكان إلى دور مصر التاريخى فى دعم حركات التحرر الأفريقية وإنما تنطلق من ذلك للتحرك وفقا لمنظور جديد قائم على إسهام مصر المباشر فى تنمية القارة السوداء والحفاظ على أمنها واستقرارها.
وأعرب عن سروره أن يشارك اليوم قواتنا المسلحة احتفالاتها بتحرير أرض سيناء المباركة، هذه الذكرى الخالدة التى ستبقى أبد الدهر مضيئة فى سماء الذاكرة الوطنية، ففى مثل هذا الشهر منذ أربعة وثلاثين عاما، عانق المصريون أرض الفيروز - سيناء الحبيبة - بعد غياب، وتزين كل ركن فيها بأعلام مصر، إيذانا بالتحرير وزوال الاحتلال، ووفاء بوعد رجال القوات المسلحة بأن يحافظوا على تراب مصر الغالى وأن يردوا عنه أى اعتداء، وأن يظلوا أبد الدهر حراسا مؤتمنين على أمن مصر.
واستطرد قائلا «لقد كانت حرب السادس من أكتوبر عام 1973، وبحق، ملحمة متكاملة العناصر والأبعاد جسدت قصة كفاح شعـب مصـر العظيـم الذى أبى إلا أن يسترد أرضه ويعبر من مرارة الهزيمة وآلام الانكسار إلى فرحة النصر وآمال الانتصار.. وحريّ بنا أن ننتهز هذه المناسبة لكى نتمعن وندقق ونستخلص عبر ودروس هذه الملحمة لنتسلح بها فى مواجهة التحديات الجسام التى يواجهها شعب مصر».
وأشار الى أن التاريخ سجل وبكل حسم، استعادة مصر كامل سيادتها على أرضها من خلال دبلوماسية نشطة نجحت فى توظيف كل إمكاناتها وقدراتها بحكمة ومهارة، أظهر فيها المفاوض المصرى مهنية وحرفية رفيعة لم تنس يوما تضحيات أبناء مصر المخلصين فى ساحات القتال.
وقال إن أبناءنا وبناتنا جيلا بعد جيل، مطالبون باستيعاب المعانى العميقة للتضحيات التى قدمها جيش مصر حتى تحقق النصر، ففى لحظة المحنة، تقدم الشعب فحمل الأمانة، وارتفعت نخبة من خيرة أبنائه لمستوى المسئولية التاريخية لقيادة نضاله المسلح، فتفانى كلٌ منهم فى موقعه واضعا مصلحة مصر نصب عينيه... فمنهم من قضى نحبه شهيدا، ومنهم من استغنى عن قوت يومه، ومنهم من قدم كده وجهده لكى تكتمل العُدة والعتاد لحرب الكرامة، حتى استطاع المصريون أن يحققوا النصر المبين.
وأضاف قائلا إن الإنسان المصرى أثبت للعالم عبر الزمان أن إرادته أقوى من المحن... وأن عزمه على تجاوز الصعاب هو جسره إلى الأمل... وأن ثقته فى الخالق هى مبعث ثقته فى نفسه... وإذ نسترجع اليوم ذكرى تحرير الأرض... فإننا نستلهم روح العزيمة والإصرار التى قادتنا إلى تحقيق النصر فى الحرب والسلام... كى تنير طريقنا وتهدى الأجيال القادمة نحو مزيد من التقدم والانتصارات «.
وفى إطار اهتمام الدولة بتنمية سيناء تنفذ الدولة برنامجا طموحا يشمل إنشاء منطقة اقتصادية حرة، و17 تجمعا سكنيا و13 تجمعا زراعيا، بالإضافة لتوفير المياه اللازمة للرى بكل الوسائل الممكنة، كما تواصل الدولة تنفيذ العديد من المشروعات ومنها استكمال شبكة الطرق وإنشاء أنفاق أسفل قناة السويس تربط سيناء بالوادى، ومشروعات أخرى فى مجالات التعدين والزراعة والثروة السمكية بما يوفر فرص عمل لشباب سيناء ومدن القناة، ويساهم بشكل فعال فى تنمية الوطن كجزء عزيز منه، ولا يتجزأ عنه، كما أنشأت الدولة مؤخرا الجهاز الوطنى لتنمية شبه جزيرة سيناء وهو هيئة عامة اقتصادية تتبع رئاسة مجلس الوزراء.
وشهدت عملية تنمية سيناء عقب إنشاء الجهاز منذ عام 2012 نشاطا متزايدا اتضح فى الإقبال على تأسيس شركات استثمار فى مختلف الأنشطة واستغلال المحاجر وإقامة شركة للاستثمار بسيناء برأسمال 10 مليارات جنيه، ما يعكس اهتمام الدولة الكبير بالتنمية فى هذه المنطقة.
وذكر الجهاز فى تقرير له أن حجم الاستثمارات الحكومية والهيئات الاقتصادية المنفذة فى سيناء «وفقا لخطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمصر»خلال النصف الأول من العام المالى 2015-2016 فى الفترة من يوليو إلى ديسمبر بلغ 3 مليارات و 841 مليونا و 531 جنيها، مشيرا إلى أن نسب التنفيذ للمشروعات بلغت 32%.
وأشار إلى أن إجمالى الموافقات الصادرة عنه فى الفترة من يناير 2013 إلى ديسمبر 2015 بلغت نحو 922 موافقة، منها 104 شركات تحت التأسيس و320 موافقة لتعديل المواد ومزاولة النشاط و57 تسجيل الشهر العقارى و 441 استغلال المحاجر.