الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مقتل 800 من عناصر التنظيم الإرهابى.. والحوثيون يعتبرونها خرقا للهدنة

مقتل 800 من عناصر التنظيم الإرهابى.. والحوثيون يعتبرونها خرقا للهدنة
مقتل 800 من عناصر التنظيم الإرهابى.. والحوثيون يعتبرونها خرقا للهدنة




صنعاء ـ وكالات الأنباء


أعلنت قيادة قوات التحالف العربى لدعم الشرعية فى اليمن عن انطلاق عملية عسكرية مشتركة ضد تنظيم القاعدة فى اليمن، يشارك فيها الجيش اليمني، وعناصر من القوات الخاصة الإماراتية والسعودية.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن بيان أصدرته قيادة التحالف، «إن العملية أسفرت فى ساعاتها الأولى عن قتل ما يزيد على 800 من عناصر تنظيم القاعدة وعدد من قياداتهم وفرار البقية منهم».
وأفاد البيان أن العملية تأتى فى إطار «الجهود الدولية المشتركة لهزيمة التنظيمات الإرهابية فى اليمن ودعم الحكومة اليمنية الشرعية لبسط نفوذها وسيطرتها على المدن اليمنية التى سقطت تحت سيطرة تنظيم القاعدة وأهمها مدينة المكلا، التى تعتبر معقل التنظيم».
وأضافت قيادة التحالف «إن هذه العملية ستتيح تكثيف جهود الإغاثة الإنسانية فى تلك المدن ورفع المعاناة عن الشعب اليمنى، وتؤكد الدول المشاركة فى هذه العملية استمرارها فى ملاحقة التنظيمات الإرهابية فى جميع المدن اليمنية وهزيمتها وحرمانها من الملاذ الآمن حتى إعادة الأمن والاستقرار للمنطقة».
وفى سياق متصل، قال وزير الخارجية العمانى يوسف بن علوى إن نهاية الحرب فى اليمن قد بدأت.. وأكد بن علوى، وفقاً لما ذكرته قناة «فرانس 24»، أن إرجاء انعقاد المفاوضات اليمنية بالكويت فرضته أسباب إدارية تتعلق بترتيب الأولويات.
وأضاف إن «السعودية ودول مجلس التعاون لم تدخل فى اليمن، إلا بعد انهيار النظام السياسى، والأمر ليس سابقة، إذ حدث فى حالات مماثلة حول العالم».
وانتهت الجلسة الرابعة من المشاورات المباشرة بين الطرفين دون إحراز أى تقدم يذكر فى المفاوضات بسبب تعنت الحوثيين بعدم الموافقة على نقاط الثقة قبل الدخول فى المشاورات والتى تتمثل فى إطلاق سراح الأسرى وفك الحصار عن المدن.
وأمهل المبعوث الأممى لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، المليشيات الحوثية مهلة لساعات للتوقيع على جدول محادثات اليمن المنعقدة فى الكويت.. وأوضح المستشار الإعلامى لوزير الخارجية اليمنى مانع المطرى، أن «هناك خلافاً فى وجهات النظر بين الأطراف المتفاوضة حول العمليات العسكرية التى تجرى فى مدينة حضرموت ضد تنظيم القاعدة، إذ يعتبرها ممثلو المؤتمر الشعبى العام وحركة أنصار الله، جزءاً من خروق هدنة وقف إطلاق النار».
وذكر أن سفراء الدول الراعية للحل السلمى فى اليمن عقدوا اجتماعاً مع كل فريق على حدة لحثهم على المضى قدماً فى مشاورات السلام وإيجاد مقاربة فيما بينهم حول النقاط محل الخلاف.