الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عباس: لا مساس بالقيمة الإيجارية للفدان حتي 2014 .. وسنتساهل مع متأخري العقارية




كشف حسن عباس المكلف برئاسة مصلحة الضرائب العقارية الجديد في تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» عن أنه استلم عمله صباح أمس، إلا أنه علي دراية كافية بالملفات المفتوحة في مصلحة الضرائب العقارية باعتباره كان عضوًا في لجان إعداد القانون واللجان التحضيرية لتنفيذ القانون، لافتًا إلي أنه حتي الآن القانون سيطبق بدون تعديل لحين صدور التعديلات التشريعية الخاصة بالقانون لإضافة مطالب المواطنين والمجتمع الصناعي والتجاري فيما يخص القانون.

أضاف: أنه خلال أسبوع سيكون هناك اجتماع لتحديد الوضع التشريعي الخاص بالقانون الذي سيجري خلال الأشهر الثلاثة المقبلة لحين بدء التطبيق الفعلي، حيث إن أي تعديل يحتاج إلي تشريع لتفعيله مشيرًا إلي أن المواطنين خلال العامين الماضيين تقاعسوا عن سداد الضريبة العقارية القديمة المعروفة بالعوايد الأمر الذي يحتاج تدخلاً لرفع الحصيلة.
أضاف عباس أن أول قرار اتخذه هو تشكيل لجان لتحصيل المتأخرات الضريبية الخاصة بالعوايد ولجان تفتيش لتحصيل المتأخرات قبل البدء في تطبيق القانون الجديد، وبعدها لن يتم  إسقاط تلك المتأخرات وإنما سيتم تحصيل الضريبة الجديدة مع جزء من المتأخرات لحين الانتهاء منها.
أشار رئيس مصلحة الضرائب العقارية الجديد إلي  أنه سيكون هناك تساهل مع المواطنين الذين لم يتقدموا بإقراراتهم السابقة حيث سيتم التطبيق اعتبارًا من يناير 2013 وتقديم إقرارات جديدة وتسدد الضريبة علي قسطين.
وفيما يخص ضريبة الأطيان الزراعية التي لم تتغير منذ 22 سنة أكد عباس أنه لا مساس بالقيمة الإيجارية للفدان حاليًا، وأن القيمة الحالية سارية حتي يناير 2014 لحين صدور تشريع آخر بذلك.