الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحت عنوان (صدر).. تدشين مبادرة لدعم الصادرات.. مايو المقبل

تحت عنوان (صدر).. تدشين مبادرة لدعم الصادرات.. مايو المقبل
تحت عنوان (صدر).. تدشين مبادرة لدعم الصادرات.. مايو المقبل




كتب _عيسى جاد الكريم

 

أعلن المهندس عبد الحميد عامر عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمصدرين باتحاد الغرف التجارية عن تأسيس مبادرة لدعم وتنمية الصادرات تحت  عنوان «مبادرة صدر» وسيكون مقرها بقرية البضائع بمطار القاهرة بمركز عامر الدولى بشكل مؤقت.
وقال عبد الحميد عامر إنه فى ظل تراجع الصادرات مؤخرًا وما ترتب عليه من نقص فى الدولار بالسوق المصرية خاصة تراجع الصادرات المصرية للاتحاد الأوروبى فى الربع الأول من عام 2015 – 2016  الى 1.6 مليار دولار مقارنة بـ 1.8 مليار دولار فى نفس الفترة من العام الماضى والكساد الاقتصادى العالمى فكرنا فى كيفية تنمية الصادرات فقررنا تشكيل «مبادرة صدر» بشكل تطوعى بهدف زيادة الصادرات المصرية الى الضعف وفتح أسواق جديدة لجميع انحاء العالم من خلال تقديم الخبرات للمصدرين والتدريب - متطوعين بدون مقابل - داخل مقر المبادرة بقرية البضائع  بمطار القاهرة .
وأضاف عامر أنه فور الاعلان عن المبادرة بين المصدرين وجدنا إقبالًا كبيرا للمشاركة فيها من مختلف المصدرين المصريين وتم التواصل مع أغلب  المصدرين المصريين حول العالم وأبدوا ترحيبهم وفتح مكاتب للمبادرة فى الخارج ويجرى الآن تشكيل مجلس إدارة للمبادرة وسيضم من كل نشاط تصديرى ممثلا له فى مجلس الادارة مثل عضو مجلس إدارة عن الحاصلات الزراعية وآخر عن مواد البناء وما إلى ذلك.
وأشار إلى أن المبادرة سيكون من ضمن إهدافها إعداد دراسات عن احتياجات الأسواق العالمية من المنتجات المصرية وكذلك المساعدة فى التصنيع من أجل التصدير أو الزراعة من أجل التصدير بحيث ستتم توعية المصنع والمزارع الراغب فى التصدير بمواصفات المنتجات المطلوبة فى الاسواق العالمية حتى لا يتم رفضها بسبب عدم تطابق المواصفات مع المنتجات المطلوب تصديرها.
وأكد عامر أن العديد من الزملاء فى القطاع التصديرى أبدوا استعدادهم لفتح مكاتب تسويق  للمبادرة فى مختلف دول العالم التى يصدرون لها وفتح أسواق جديدة فى ماليزيا والصين واليابان وكلها أسواق لا يوجد لنا فيها نفاذ كبير بحجم علاقاتنا مع هذه الدول مؤكدا انه لا يوجد تعارض مع اهداف المبادرة وأى جهة أخرى تعمل فى تنمية الصادرات ولكن سيكون التكامل هو السمة الاساسية.
وذكر عبد الحميد عامر أنه من ضمن أهداف «مبادرة صدر» أيضا توفير منتج بجودة عالية وتعبئة جيدة وتغليف حديث وشحن سريع وتكلفة أقل من المنافسين.
وأضاف عبد الحميد عامر أنه سيتم الاعلان عن تدشين مبادرة «صدر» رسميا مطلع شهر مايو المقبل ليبدأ بعدها العمل فورًا.