الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الصيادلة» تتقدم بمذكرة بمشاكل المهنة لـ«الوزراء»

«الصيادلة» تتقدم بمذكرة بمشاكل المهنة لـ«الوزراء»
«الصيادلة» تتقدم بمذكرة بمشاكل المهنة لـ«الوزراء»




كتبت ـ أمانى حسين


قال الدكتور محيى عبيد نقيب الصيادلة: إنه تقدم بمذكرة تضمنت مشاكل المهنة لرئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وذلك خلال اجتماع ثلاثى عقد أمس مع رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ونقيب الصيادلة ووزير الصحة الدكتور أحمد عماد.
وأضاف نقيب الصيادلة إن المذكرة التى قدمت لرئيس مجلس الوزراء تضمنت عدة قضايا مهمة تتعلق بمهنة الصيادلة والحلول المقترحة لها وعلى رأسها قانون هيئة الدواء المصرى، الأدوية منتهية الصلاحية وخطرها على المواطن المصرى وعلى اقتصاديات الصيدليات، بالإضافة إلى إعادة النظر فى أعداد المقبولين بكليات الصيادلة وتحريك أسعار أدوية شركات قطاع الأعمال والمحاسبة الضريبية للصيدليات.
وأضاف: إن اللقاء تطرق إلى مؤتمر الدواء العربى الأفريقى الذى مقرر أن تنظمه النقابة فى مايو المقبل للاحتفال باليوبيل الماسى لتأسيس النقابة ويوم الصيدلى المصرى، مشيرًا إلى أن رئيس مجلس الوزراء وعد بحضور المؤتمر.
وفيما يتعلق بتفاصيل اللقاء أوضح نقيب الصيادلة أنه تم عرض آخر ما تم بمشروع هيئة الدواء وأهميته، بالإضافة إلى الاتفاق مع وزير الصحة والجهات المعنية على أكثر من 90% من المشروع، لافتًا إلى أنه تم مطالبة رئيس الوزراء بسرعة إصدار القانون لإقراره بمجلس النواب.
وأضاف عبيد إنه تم مناقشة مشاكل شركات قطاع الأعمال وضرورة تحريك سعر الدواء بما لا يضر بمصلحة المريض المصرى حيث يتم تحريك الأسعار التى تقل أسعارها عن 30 جنيها مصريًا تقريبًا «3 دولارات» بنسبة 20% بحد أدنى جنيهان.
وتضمنت المذكرة التى عرضت على رئيس مجلس الوزراء مشكلة أعداد الخريجين وقدمت دراسة معدة من النقابة توضح معدلات أعداد الخريجين والصيادلة بمصر مقارنة بدول العالم، موضحًا أنها أصبحت أكثر بكثير من احتياجات سوق العمل وأصبح الصيادلة مهددين بالبطالة مما نجد به خطورة على الأمن القومى للبلاد حيث إن الصيدلى خبير دواء بما تشمله من مخدرات وسموم.
وحول مشكلة الأدوية المنتهية الصلاحية طالبت النقابة بالمذكرة بضرورة إدخال وزارة الصحة كطرف أصيل لتحمل كل أطراف صناعة الدواء مسئوليتها كاملة غير منقوصة فى حل هذه المشكلة لضمان وصول الدواء الآمن للمريض المصرى.