الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«مؤشر الديمقراطية»: 23 احتجاجا بـ«تظاهرات الأرض»

«مؤشر الديمقراطية»: 23 احتجاجا بـ«تظاهرات الأرض»
«مؤشر الديمقراطية»: 23 احتجاجا بـ«تظاهرات الأرض»




كتب ـ إبراهيم جاب الله


رصد مؤشر الديمقراطية، تطورات الحراك الاحتجاجى التى تعترض على اتفاقية إعادة ترسيم الحدود بين مصر والمملكة السعودية والمعروفة إعلامية بقضية الجزيرتين «تيران وصنافير» تزامنًا مع احتفالات عيد تحرير سيناء 25 أبريل.
وأشار المؤشر إلى أن المواطنين نظموا 23 احتجاجًا تنوعت بين تظاهرات ومسيرات وسلاسل بشرية ووقفات احتجاجية، غطت 11 محافظات هى: الجيزة والدقهلية والشرقية والمنوفية وكفرالشيخ والبحيرة والغربية ودمياط والأقصر وأسوان ومرسى مطروح.
كما رصد التقرير أنه تم السماح بالتظاهرات المؤيدة للدولة فى الوقت الذى تم فيه رفض جميع أشكال الاحتجاج بشكل عكس ازدواجية وتناقضاً واضحاً، كما تم رفض أى احتجاجات ضد المعارضين مهما كانت انتماءاتهم بما يعكس وجود خطاب محفز للعنف. وشهدت الاحتجاجات انتهاكات ضد الصحفيين والإعلاميين حيث ألقى القبض على 53 صحفيًا ومصورًا ومراسلاً منهم 51 مصريًا و2 من المراسلين الأجانب مثلوا 26 جريدة وموقعاً إخبارياً وقناة تليفزيونية تحت دواعى الإجراءات الأمنية، فى حين تم الإفراج عن 42 منهم واستمرار التحفظ على 9 حتى صياغة هذا التقرير، ومنع عضو مجلس نقابة الصحفيين من الوصول للمحتجزين منهم بقسم شرطة الدقى، بينما تم مسح ذاكرة أجهزة التصوير للعديد من المصورين وتعرض عدد من الصحفيين للتفتيش الذاتى.