الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النواب» يواصل العمل بلا عطلات

«النواب» يواصل العمل بلا عطلات
«النواب» يواصل العمل بلا عطلات




كتبت ـ فريدة محمد

تصوير: مايسة عزت

بدأت لجان البرلمان عملها الرسمى لتحدد أولوياتها وأجندات عملها، يأتى ذلك فى الوقت الذى قد يضطر فيه مجلس النواب لمواصلة العمل بلا عطلة برلمانية.
وقال أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب: إن هيئة مكتب اللجنة ستعقد اجتماعات مكثفة مع الأعضاء بعد الانتهاء من الإجازات الرسمية لتحديد خطة عمل اللجنة خلال الفترة المقبلة.
وأضاف هيكل أن هيئة المكتب ستجرى اجتماعات مع الأمانة الفنية المعاونة من موظفى مجلس النواب للوقوف على آلية العمل، وتنظيمها، مؤكدًا أن التشريعات الإعلامية أولوية بالنسبة للجنة حيث إن القوانين الثلاثة للإعلام المرتبطة بالمواد ٢١١ حتى ٢١٣ من الدستور معطلة منذ ٢٠١٤ وهناك حاجة ماسة للانتهاء منها.
وأشار هيكل إلى أن اللجنة تحت بصرها مشروعات قوانين الإعلام التى أعلن مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب انتهاء الحكومة من إقرارها، فى الوقت الذى لم يستبعد فيه حق المجلس فى إعداد تلك التشريعات، كما أكد أن اللجنة تضع فى أولوياتها مشروع «نقابة الإعلاميين».
وأكد النائب اللواء حاتم باشات رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، أن هيئة المكتب كلفت الأمانة العامة للجنة بإعداد أرشيف يتضمن كل ما يتعلق بأفريقيا ليكون الأساس الذى تعمل من خلاله اللجنة خلال الفترة المقبلة.
وأضاف باشات: «اللجنة سيرتكز عملها استنادًا إلى المحور السابع لبرنامج الحكومة، المتعلق بسياسة مصر مع الخارج ومنها سياستها فى إفريقيا، فضلاً عن اختصاصات اللجنة وفقًا للائحة الداخلية للبرلمان».
وكشف باشات أن هناك مقترحًا بالعمل على تدشين قناة لإفريقيا، تكون مهتمة بالشأن الإفريقى فقط، مشددًا على أن اللجنة ستعمل على التنسيق مع الجهات السيادية فى الدولة فيما يخص إفريقيا، وستقوم بعمل علاقات مع السفراء الأفارقة فى مصر.
وأكد باشات أن اللجنة ستعتمد على التصريحات الهادئة والرزينة فى التعامل مع كل ما هو إفريقى، لافتًا إلى أن اللجنة تهتم بعمل أزمة سد النهضة الإثيوبى، مضيفًا: «تحركاتنا ستكون من خلال المسئولين الرسميين فى هذا الملف».
وفيما يخص حلايب وشلاتين، قال رئيس لجنة الشئون الإفريقية «جرى العرف أن تثير السودان ملكية تلك المنطقة لها فى توقيتات مختلفة، بالرغم من أنها أراض مصرية وموضوع منته، لكن تثير تلك الموضوع خدمة لمصالح سياسية داخل السودان».
ويأتى ذلك فى الوقت الذى يعد فيه قانون الخدمة المدنية من القوانين ذات الأولوية التى سيناقشها المجلس فى الفترة المقبلة وقالت مصادر إن المجلس سيعمل خلال شهر رمضان حتى ينتهى من بعض القوانين، ويأتى على رأسها قانون المفوضية العليا للانتخابات وقانون بناء الكنائس وغيرها من القوانين الضرورية الأخرى.
وقالت المصادر إن المجلس قد يضطر لمواصلة العمل بلا عطلة برلمانية من أجل إنجاز المهام الكثيرة الموكلة له فى الفترة المقبلة.