صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

القذافى ساهم بـ 80٪ من تكلفة إنشاء مفاعل «ديمونة» الإسرائيلى

16 اكتوبر 2012

حوار: شاهيناز عزام




أكد العقيد فتحى أحفيظة عضو المجلس العسكرى الليبى أن القذافى شارك بـ80% من تكلفة إنشاء مفاعل ديمونة الاسرائيلى وأكد أن عائشة القذافى أوكلت محاميًا إسرائيليًا للدفاع عن سيف الاسلام مشيرا الى أن الوضع الامنى بليبيا حاليا غير مستقر لعدم الثقه بين الثوار والحكومة مضيفا أنه لبناء ليبيا الجديدة لابد من إقامة الديمقراطية وصياغة الدستور والقوانين ثم المواءمة السياسية بين القبائل فإلى الحوار:

 
 
 
■ كيف ترى الوضع الامنى والسياسى على الساحة الليبية؟
 
- الوضع الامنى غير مستقر وهونتيجة من نتائج الثورة فالثورة الليبية ثورة شعبية دمرت النظام الامنى كله والاستخباراتى والجيش وإعادة بنائه سريعًا صعب جدا والمميز فى الثورة الليبية انها ثورة مسلحة بدعم ذاتى والسلاح كان يوزع فى كل مكان حتى ان الشرطة الليبية كانت تضم عناصر فاسدة مع نظام القذافى فأدمجنا فيها مجموعة من الثوار ووضعنا خطة امنية جديدة وتعتمد على جهة دمج الثوار فى وزارة الدفاع والداخلية.
 

■ من وراء الفراغ الامنى فى ليبيا؟
 
- الفوضى الامنية ناتجة من اقليات معينة لا تريد الاستقراروهى من النظام السابق ومن مصلحتها عدم استكمال الثورة وهناك خطط أمنية بالتنسيق مع الدولة فالثوار يشعرون انهم مهمشون ومنبوزون من الاجهزة الحيوية بالدولة وان الثورة سرقت منهم بنسبة 90% رغم أن عددًا كبيرًا منهم انضموا لوزارة الدفاع وعملوا فى حرس الحدود والمنشآت واقاموا عقودًا مع الدولة!
 
■ ما رأيك فى إشاعة الفوضى فى الايام الاخيرة خاصة بعد قتل السفير الامريكى ببنغازي؟
 
- الثوار أبرياء من قتل السفير الامريكى لأن الثوار منتشريين فى شرق وغرب ليبيا فلماذا يقتلوه ؟
 
والاتهامات التى ترددت انه قتل عن طريق تنظيم القاعدة غير صحيحة لان الولايات المتحدة الامريكية مازالت تحقق فى قتله ومن قتل السفير الامريكى هم أعوان القذافى من رءوس النظام فى الداخل و الخارج وهم وراء التمويل المالى للتلفيق التهمة للثوار وهدفهم تشويه العلاقة مع الامريكان ويتم التحقيق مع بعضهم حاليا بالوثائق فالساعدى بن القذافى تزوج اثنين من النيجر وهما من قبائل نيجيرية مازالوا يعيشون فى جنوب ليبيا ويساهمون بالتمويل المالى فى إشاعة الفوضى بالبلاد.
 
■ لماذا لم تتحرك أمريكا عسكريا أثر قتل سفيرها؟
 
- أمريكا تأكدت ان قتل السفير الامريكى ليس له علاقة بالثوار ولا الحكومة الليبية وهناك ليبيون مأجورون لقتله وأنا لا أتوقع اى تدخل امريكى عسكرى داخل ليبيا لان الامريكان لديهم جهاز استخبارت كبير فى ليبيا منذ سقوط النظام مكون من استشاريين ودبلوماسيين وعسكريين.
 
■ هل توجد تعزيزات عسكرية أمريكية؟
 
- هناك تعزيزات بحرية أمريكية لحماية مصالحها بليبيا
 
■ هل هناك تنظيم للقاعدة فى ليبيا؟
 
ليس هناك تنظيم للقاعدة فى ليبياحتى أن كتيبة السلفيين ليس لها علاقة بالقاعدة أيضا الاخوان المسلمون ليس لهم علاقة بالقاعدة معظم القادة الليبيين بتنظيم القاعدة ماتوا لان سيف الاسلام جلبهم من أفغانستان قبل الثورة 2003 للعودة لليبيا لانهم كانوا يتجسسون على تنظيم القاعدة لصالح سيف الاسلام وامريكا لمساعدتها بالمعلومات والبعض منهم رجعوا لبيوتهم والبعض الآخر أدخلهم فى السجون هناك أجندات خاصة فى ليبيا وأى تفجيرات فى ليبيا ليس لها علاقة بالقاعدة فليبيا فيها قبائل تحمل السلاح ومن المحتمل حدوث مشاكل بين القبائل ويستخدمون السلاح فيها والاخوان المسلمين أعدادهم قليلة والقذافى كان مضطهدهم منذ فترة حتى تصالح معهم فى عام 2005 واتفقوا معه لإنشاء ليبيا الغد» ومساعدته من أجل التوريث لسيف الإسلام.
 
■ لماذا التيارات الإسلامية غير متواجدة على الساحة الليبية؟
 
- القذافى أنشأ نظام إدارة الخندقة الامنية لحماية نفسه من التيارات الاسلامية وكان يعتقل اى تجمعات إسلامية خاصة الاخوان المسلمين.
 
■ ما أهم الاعترافات التى حصلتم عليها من رئيس الاستخبارات السابق عبد الله السنوسى؟
 
- أهم اعترافاته بأن النقيب إبراهيم الليبى وهو ضابط سابق بالمخابرات الليبية قد شارك فى حادث انفجار الطائرة الفرنسية التى وقعت فوق النيجر وراح ضحيتها 54 فرنسيا بالإضافة الى اعتراف السنوسى بأنه شارك فى قتل الزعيم مقتدى الصدر اللبنانى والذى قتل ودفن فى ليبيا وأيضا قتل مع مجموعة معه المناضل لحقوق الانسان منصور الكيخى عام 1992 من أحد الفنادق بالدقى فى مصر والذى خطفوه من مصر وبعد التحقيق معه فى إحدى الفيلات تم قتله ودفنه بطرابلس وخطف المعارض جاب الله مطر من ضباط الجيش الوطنى الليبى الذى انشأ فى الخارج ولم نجده حتى الآن.
 
■ هل القذافى كان على علاقة قوية بإسرائيل ؟
 
- هناك علاقة قوية تربط إسرائيل بالقذافى والدليل على ذلك بانه قد ساهم بالمال بـ80% فى إنشاء مفاعل ديمونة الاسرائيلى ثانيا باعتراف بنت خالته فى القناة الثانية الإسرائيلية اثناء لقاء صحفى معها فى بداية الثورة ثالثا فى خامس يوم من قيام الثورة العظيمة أقلعت طائرة من طرابلس لإسرائيل للاستعانة بـ6 مستشارين إسرائيليين لأخذ المشورة ومساعدته فى القضاء على الثورة الليبية والكارثة الكبرى أن الثوارالليبيين أثناء تحريرهم للبلاد من الديكتاتورية وجدوا أسلحة اسرائيلية خاصة بالقوات الخاصة الاسرائيلية.
 
وفى فترة من الفترات انقطع الحديد والاسمنت عن ليبيا وعلمنا من القذافى ان السبب انه يصدر الى مصر ولكننا اكتشفنا انه يصدر لمعبر أبوكارم لاسرائيل مباشرة كما أعلن وكيل وزارة الخارجية الاسرائيلى الطوارئ وسافر لاوروبا وأمريكا حتى لا تصدر قراراً ضد القذافى.
وأريد ان افجر مفاجأة أن سيف الاسلام متزوج بإسرائيلية يهودية عندما أعطته إسرائيل ولاية العهد وأعطى إسرائيل عدة مليارات لهم عندما قام حزب الله بضرب إسرائيل وله أموال مهربة بإسرائيل مابين 5 او 7 مليار دولار حتى ان عائشة القذافى أخته استعانت بمحامى اسرائيلى للدفاع عنه وهناك ضغوط اسرائيلية على محاكمة سيف الإسلام
 
■ كيف تعود الاموال المنهوبة من الخارج؟
 
يوجد لجان متخصصة لملاحقة الهاربين من النظام السابق بالاموال المنهوبة والمشكلة تكمن فى ان الاموال المنهوبة ليست باسم الدولة بل باسم أفراد وتقدر ما بين 250 و 300 مليار دولارها، بعض الدول الاوروبية تحمى الهاربين بالاموال من النظام السابق مثل البشير صالح كان رئيس الاستثمار الداخلى والخارجى وخرج من ليبيا بـ(30 مليار دولار) إلى فرنسا بمساعدة المجلس الانتقالى الليبى الذى تدخل عندما قبض عليه وكان السبب فى خروجه من ليبيا الى فرنسا فكيف نثق فى شرعيته؟
 
■ هل يمكن تقسيم ليبيا؟
 
لن تقسم ليبيا ولن يسمح لاى أحد بتقسيمها فالنظام الفيدرالى نظام إدارى ومنذ عهد الملكية وقيام الاستقلال كانت ليبيا مقسمة إلى لـ3 ولايات هى برقة وطرابلس وقزان فى جنوب ليبيا والشعب الليبى مازال متخوفًا من النظام الفيدرالى الذى قد يؤدى لتقسيم على الرغم انى أؤمن بالنظام الفيدرالى والمؤتمر الوطنى رفضه لان النظام الفيدرالى هو جزء من الدستور ولم ينشأ الدستور حتى الآن وبذلك مستحيل اقامة النظام بدون دستور.
 
■ هل يوجد تدعيم من الثوار الليبيين للثورة السورية؟
 
- نحن ندعم الثورة السورية قلبا وقالبا لاننا عانينا من النظام القذافى المستبد عن طريق المال والغذاء تحت اسم (لجان دعم سوريا) وليس عسكريا نتيجة لهروب سوريين من تركيا الى بنغازى.
 
■ هل ترى أنه لابد من محاكمة بشار الاسد أم رحيله عن البلاد؟
 
طبعا عليه الرحيل من البلاد لوقف نزيف الدم السورى ثم إخضاعه للمحاكمة دوليا لكنه يدعمه الغرب فى ابقائه فى السلطة خاصة إسرائيل لان من مصلحتها استمرار الحرب بسوريا واهدار الدم السورى وهى وراء عدم أصدار اى قرار دولى ضد نظام بشار وعليه الرحيل فورا لكنه لديه رغبه فى تدمير سوريا.
 
■ كيف ترى أزمة مشاكل الحدود بين مصر وليبيا؟
 
- ليبيا لديها مشكلة أمنية داخليا فالقبضة الامنية صعبة على الحدود لانها مشغولة بالتأمين على الجبهة الداخلية فى ليبيا مثل السفارات أو الشركات أو الوزارات ولابد من موافقة الامم المتحدة على السماح بشراء السلاح والتسليح به طبقا للبند السابع التى تقع تحت طائلته ليبيا حتى قيام الدولة الشرعية بدستور وحكومة ورئيس وتستقر البلاد
 وتهريب السلاح موجود قبل الثورة المصرية والليبية على المناطق الحدودية للدولتين مما يسبب مشكلة على الدولتين وبالنسبة لمصر المصريون يدركون جيدا من هم رؤوس تهريب السلاح على حدودهم.
 
■ سبق لليبيا أن هددت الحكومة المصرية بأن عدم تسليم الهاربين من النظام السابق يؤدى الى توترالعلاقات؟
 
- كلام سياسى لن تتوتر العلاقات بسبب 30 أو 40 هاربًا وهو مجرد ضغط من الحكومة الليبية على الحكومة المصرية والنظام المصرى لن يسمح بتوتر العلاقات والهاربون من النظام السابق مرعوبين من إمكانية قتلهم فى ليبيا ولن يلجأو سياسيا لمصر كما تردد مؤخرا لانهم ليبيون مهما قاموا من فساد.
 
■ كيف ترى العلاقات المصرية الليبية؟
 
- فى تطور ونمو جديد عن الماضى فالعلاقات كانت بين نظامين الآن بين دولتين شقيقتين فالرئيس مرسى حريص على العلاقات الثنائية وهو رجل حكيم ولديه رؤية خاصة فى الامور فالعلاقات فى المستقبل ستكون ممتازة.
 
■ كيف ترى وصول التيار الاسلامى فى مصر؟
 
- لا أحب مسمى تيار إسلامى بل حزب سياسى إسلامى ومصر سبق ان وقعت لسنوات طويلة تحت حكم المستبد فحان الوقت أن تغيير وتتعامل مع التيار الاسلامى السياسى فى هذه الفترة.

■ ما الذى تحتاج إليه ليبيا من وجهة نظرك؟
 
- بناء ليبيا الجديدة يتطلب الديمقراطية ثم صياغة الدستور والقانون متوافق عليها من قبل الشعب الليبى وبعدها الموءامة السياسية بين القبائل.






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أيمن سالم «رئيس عمر أفندى» لـ«روزاليوسف»: %75 من ديون «عمر أفندى» سددناها.. وسنطرح أصولا غير مستغلة للبيع
بعد حادثة عرض «يا كبير».. الجمهور يخشى جرأة العروض المسرحية
محاربو الصحراء فى نزهة أمام كينيا.. أسود الأطلسى جاهزون لالتهام ناميبيا
اليوم.. انطلاق أعمال صندوق مصر السيادى رسميًا
كاريكاتير احمد دياب
فعلها «السيسى».. جعل إفريقيا تغرد حبًا وانبهارًا بمصر والمصريين
مصر تقود إفريقيا نحو التكامل الاقتصادى

Facebook twitter rss