الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس البرلمان التركى يدعو لاعتماد «دستور دينى» والأتاتوركيون ينددون

رئيس البرلمان التركى يدعو لاعتماد «دستور دينى» والأتاتوركيون ينددون
رئيس البرلمان التركى يدعو لاعتماد «دستور دينى» والأتاتوركيون ينددون




انقرة - وكالات الأنباء


اعتبر رئيس البرلمان التركى إسماعيل كهرمان  أن الدستور المقبل لتركيا يجب أن يكون «دينيًا»، وأن «العلمانية» يجب أن لا تكون جزءًا منه.
وقال كهرمان خلال مؤتمر صحفى فى اسطنبول: «بصفتنا بلدًا مسلمًا، لماذا علينا أن نكون فى وضع نتراجع فيه عن الدين؟ نحن بلد مسلم وبالتالى يجب أن نضع دستورًا دينيًا».
وأضاف: «قبل أى شىء آخر، يجب أن لا ترد العلمانية فى الدستور الجديد».
ومنذ وصول حزب العدالة والتنمية بزعامة رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان إلى السلطة فى 2002 والمعارضة تتهمه بالسعى إلى أسلمة نظام الحكم والمجتمع.
وسارعت المعارضة الكمالية إلى التنديد بتصريحات كهرمان، وكتب زعيم المعارضة كمال كيليتشدار أورغلو فى تغريدة على «تويتر»، مخاطبًا القيادى فى العدالة والتنمية، أن «الفوضى التى تسود الشرق الأوسط هى ثمرة عقليات تقوم، على غراركم، بتسخير الدين أداة سياسية».
وأضاف أن «العلمانية موجودة من أجل أن يتمكن كل فرد من أن يمارس ديانته بحرية».
ونفى الجيش التركى بشكل قاطع الخميس الماضي، ما أورده عدد من وسائل الإعلام الأجنبية عن نيته تنفيذ انقلاب لإخراج رجب طيب أردوغان المتهم بالاستبداد بالسلطة.
على جانب آخر ، قالت القوات المسلحة التركية إن ثلاثة جنود أتراك قتلوا وأصيب عشرة آخرون، امس الاول، فى هجمات نفذها مسلحون أكراد أثناء عمليات أمنية فى مدينة نصيبين، بجنوب شرق تركيا قرب الحدود السورية.
وذكر الجيش أنه فى أحدث هجوم قتل جندى وأصيب ستة نتيجة تفجير عبوة ناسفة زرعها مقاتلو حزب العمال الكردستانى.
وأفاد فى وقت سابق أن مسلحى حزب العمال الكردستانى نفذوا هجومًا قتل فيه جنديان وأصيب أربعة.