الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

70٪ من مزارع الدواجن تغلق أبوابها في الشتاء خوفا من الخسائر






أكد الدكتور عبدالعزيز سيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة أن نحو 70 من مزارع الدواجن بدأت في إغلاق أبوابها مع دخول فصل الشتاء لمواجهة الخسائر الكبيرة التي تلحق بها من جراء مرض الالتهاب الرئوي الذي ينشط في الشتاء ويدمر نحو 40٪ من الثروة الداجنة فضلا عن ارتفاع أسعار الأعلاف حيث قفز سعر الطن من 2950 إلي 3850 جنيها.
وقال عبدالعزيز في تصريح خاص إن حجم الإنتاج الشهري بدأ في التراجع ليصل إلي 1.8 مليون طائر بدلا من 2 مليون طائر مما أدي إلي تحرك في الأسعار ليقفز إلي 11 جنيها للكيلو بالمزرعة بدلا من 9.5 جنيه.
وأشار عبدالعزيز إلي أن هيئة استصلاح الأراضي بصدد تخصيص 176 ألف فدان ببني سويف والمنيا والوادي الجديد وطريق الواحات لاستغلالها في إقامة تجمعات صناعية جديدة للدواجن لمواجهة النقص في المعروض خلال فصل الشتاء.
وأضاف أن الصندوق الاجتماعي للتنمية بدأ التفاوض مع شعبة الدواجن لتوفير التمويل اللازم للمشروع مشددا في الوقت ذاته علي ضرورة التوسع في زراعة البذور الزيتية خاصة الذرة والصويا لتوفير مستلزمات الإنتاج اللازمة لصناعة الدواجن.
وأوضح رئيس شعبة الدواجن أن المزارع تعتمد علي 80٪ من مستلزمات الإنتاج من الخارج مما أدي إلي ارتفاع تكلفة الإنتاج ومن ثم ارتفاع الأسعار مطالبا الحكومة بوضع حوافز تشجيعية لجذب الاستثمار في هذا المجال.