الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم.. نظر 300 دعوى تطالب بحل "التأسيسية"




تنظر محكمة القضاء الإدارى اليوم ما يزيد على 300 دعوى قضائية اقيمت امامها من عدد من مستشارى هيئه قضايا الدولة مستشارى هيئة النيابة الادارية ومحامين ونشطاء سياسيين طالبت جميعها ببطلان وحل الجمعية التأسيسية الثانية التى تقوم حاليا بصياغة الدستور.
وكان عدد من المحامين والنشطاء السياسيين والمواطنين اقاموا مايزيد عن 48 دعوى امام المحكمة طالبوا فيها بالغاء قرار تشكيل الجمعيه التأسيسية الثانية، لمخالفتها للحكم الصادر من محكمة القضاء الادارى بالغاء تشكيل الجمعية التأسيسية الاولي، لضمها عددا من اعضاء مجلسى الشعب والشورى بالمخالفة للاعلان الدستورى الصادر فى 2011.
ومن ناحية أخرى تنظر المحكمة غدا عدد من الدعاوى المقامة من اكثر من 50 مستشاراً بالنيابة الادارية طالبوا فيها بإصدار حكم قضائى ببطلان ووقف أعمال الجمعية التأسيسية التى تقوم حالياً بإعداد الدستور وبطلان وإلغاء جميع الاجراءات التى تمت من خلال هذه الجمعية.
وأكد مستشارو النيابة الادارية فى دعواهم بأن تشكيل الجمعية التأسيسة للدستور بوضعها الحالى مخالف للاعلان الدستورى الذى ساوى بين جميع المواطنين كما أنها لم تمثل جميع اطياف الشعب المصرى حيث تم استبعاد العديد من فئات المجتمع على رأسهم المحامون والمرأة والشباب.
 وتنظر المحكمة غدا دعاوى اقيمت من 200 مستشار بهيئة قضايا الدولة وتضامن معهم أكثر من 20 مستشارًا من الهيئة وطالبوا أمام المحكمة بإصدار حكم قضائى بصفة مستعجلة بإلغاء قرار لجنة صياغة الدستور.