الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وقف تصدير الغاز إلى الأردن وإسبانيا




أكد أسامة كمال وزير البترول وقف تصدير الغاز المصرى لكل من الأردن وإسبانيا، وذكر الوزير خلال مناقشة مجلس الشورى لقضية الدعم، أن الاحتياجات المتزايدة بالسوق المحلى فى الفترة المقبلة تتطلب عدم تصدير الغاز بالإضافة إلى السعى فى البحث عن الغاز والتنقيب بشكل يحقق التنمية.
 
وأوضح كمال أن هناك معوقات تواجه الغاز الطبيعى لبعض الأماكن لافتًا إلى التنسيق مع المحليات لحل هذه الأزمات، ويتم توصيله حاليًا لبعض المناطق بالتقسيط لمواجهة الأزمات المادية التى تواجه بعض المواطنين.
 
وأشار الوزير إلى أن مجلس الوزراء، سيصدر تشريعًا لتجريم جميع أساليب التعامل غير القانونية فى مجال المواد البترولية وغيرها من أشكال غش المواد البترولية، ونسعى لتشديد الرقابة على تداول المواد البترولية مشددًا على ان استبدال الطاقات المختلفة بالغاز الطبيعى هو الحل.
 
وقال الوزير إن دعم الطاقة بلغ العام الحالى 114 مليار جنيه ونواجه مأزقًا أن المرصود فى الميزانية 70 ملياراً فقط، ولا نية لرفع الدعم عن مستحقيه.
 
فيما شدد محمد الفقى رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشورى على أن المجلس لا يطالب بإلغاء الدعم عن المواطنين ولا إملاءات علينا من أجل إعادة النظر فى الدعم ولا نية لرفع الدعم وسنمنع وصوله لغير مستحقيه.
 
وتابع «سنقوم بمواجهة مافيا سرقة الدعم ونقول لا لزيادة أسعار البنزين وغيرها من مصادر الطاقة ولا للمساس بالفقراء وإذا حدث عكس ذلك ستكون مصيبة.