الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

البلد كلها فى المحاكم!




يوم حافل بشخصيات سياسية وعسكرية وإعلامية أمتثلوا للتحقيق أو قدم ضدهم بلاغات أمام النيابة، حيث انتدب المستشار ثروت حماد الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة للتحقيق فى بلاغات مقدمة ضد كل من المشير حسين طنطاوى وزير الدفاع السابق والفريق سامى عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق، واللواء حمدى بدين مدير إدارة الشرطة العسكرية السابق فى قضايا تتعلق بقتل المتظاهرين فى أحداث أعقبت ثورة 25 يناير.
 
ولم يخرج النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود من دائرة البلاغات المقدمة ضده فى حين تقدم ناشطين سياسيين بأكثر من 500 بلاغ ضد جماعة الإخوان المسلمين وذراعها السياسى حزب الحرية والعدالة فى صورة توحى بمشهد تصفية الحسابات بين رموز النظام السابق والنظام الحاكم حالياً جماعة الإخوان، وذلك فى اشارة لتفرغ الجميع لمواجهة بعضهم البعض على طريقة «مصر كلها متقدم فيها بلاغات» وهذا يجعلنا لا نجد أحداً أمام ماكينة العمل.
 
فيما امتثل أمس د.فتحى سرور رئيس مجلس الشعب السابق إلى مقر جهاز الكسب غير المشروع وذلك بعد يوم من صدور ضده قرار بالضبط والاحضار من رئيس هيئة الفحص والتحقيق بالجهاز على ذمة قضايا تضخم ثروته.
 
وفى تطور للأحداث التى شهدها ميدان التحرير الجمعة الماضية.. أرسل النائب العام، المستشار عبد المجيد محمود، أمس، خطابات رسمية، لكل من جهاز المخابرات العامة والمخابرات الحربية ووزارة الداخلية، للحصول على تسجيلات كاميرات المراقبة المنتشرة بالمتحف المصرى، بميدان التحرير، والتى صورت أحداث جمعة كشف الحساب الأخيرة.
 
وأخطر النائب العام، نيابة وسط القاهرة، للتحقيق مع الداعية الدكتور صفوت حجازى، وكل من الدكتور عصام العريان، ومحمد البلتاجى، القياديين بجماعة الإخوان المسلمين، بتهم التحريض على الاعتداء على المتظاهرين.
 
وفى سياق آخر تقدم مستشار رئيس الجمهورية د.سيف عبدالفتاح ببلاغ للنائب العام ضد المحامى مرتضى منصور اتهمه بالسب والقذف على الهواء مباشرة فى برنامج العاشرة مساء، وبالتزامن مع البلاغ رد مرتضى ببلاغ آخر ضد عبدالفتاح يتهم اياه بالسب والقذف.
 
كما بدأ أمس المستشار ثروت حماد قاضى التحقيق المنتدب من وزارة العدل التحقيق مع الإعلامية ريم ماجد فى البلاغات المقدمة ضدها بتهمة إهانة القضاء، واخلى سبيلها بكفالة 500 جنيه وتم التحقيق أيضاً مع هالة سرحان وطاقم عملها والمذيعة ريهام السهلى، فيما اجلت جنح الدقى محاكمة الصحفى إسلام عفيفى لاتهامه بقذف عصام العريان إلى 10 ديسمبر.
 
وفى سياق آخر نفى النائب العام المساعد ما تردد على إدراج النائب العام لاسم اللواء مراد مرافى مدير المخابرات العامة السابق على قوائم الممنوعين من السفر.