الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بطارية المستقبل من الذهب والجيل

بطارية  المستقبل من الذهب والجيل
بطارية المستقبل من الذهب والجيل




ترجمة – ابتهال مخلوف

 

مع اعتماد الإنسان المطرد على بطاريات الليثيوم التى يعاد شحنها فى حياته اليومية، توصل علماء فى جامعة كاليفورنيا الأمريكية إلى تكنولوجيا لإنتاج بطارية تعيش 400 مرة أكثر من بطارية الليثيوم.
وأساس بطارية المستقبل هو تكنولوجيا النانو. وذكرت مجلة»»Popular Science العلمية الشهيرة أن الباحثة فى مرحلة الدكتوراه بجامعة «إيرفين» بولاية كاليفورنيا الأمريكية «مايا لى تاى» اكتشفت أن وضع أسلاك نانونية من الذهب مغلفة بطبقة من ثانى أكسيد المغنيسيوم، فى وسط الكتروليت من مادة هلامية كالجيل يحفظ عمر البطارية 400 مرة أكثر من بطاريات الليثيوم الحديثة. والإلكتروليت هو وسط موصل للكهرباء ويحفظ الشحنات الكهربائية ويكون سائلًا  فى حالة بطاريات الليثيوم مما يعرضها للتآكل جراء كثرة الاستعمال والحساسية للحرارة الشديدة.
ونقلت المجلة عن ريجنالد بينر عالم الكيمياء، المشرف على التجربة، أنه تم شحن بطارية «الجيل والذهب» الجديدة وتفريغها 200 ألف مرة خلال 3 شهور إلا أنها لم تفقد إلا 5% من كفاءتها، وهو ما يفتح الآفاق أمام تطبيقات واسعة لتلك البطارية مثل الكاميرات واجهزة الحاسب المحمولة «اللابتوب» وأجهزة المحمول وحتى سفن الفضاء والروبوتات والسيارات الكهربائية.
ويضيف العالم ريجنالد بينر ان العقبة الرئيسية أمام انتاج هذه البطارية على نطاق تجارى هو ارتفاع سعرها بسبب أسلاك الذهب المستخدمة فى صناعتها، لذا تجرى الأبحاث لاستبدالها بأسلاك النيكل.