الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السيسى يستقبل ملك البحرين ويبحثان التعاون الثنائى فى مواجهة الإرهاب

السيسى يستقبل ملك البحرين ويبحثان التعاون الثنائى فى مواجهة الإرهاب
السيسى يستقبل ملك البحرين ويبحثان التعاون الثنائى فى مواجهة الإرهاب




كتب- أحمد إمبابى وأحمد سنـد
 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة الذى بدأ زيارة رسمية للقاهرة تستمر يومين.
وعقد الرئيس السيسى جلسة مباحثات مشتركة مع ملك البحرين بقصر الاتحادية تناولت سبل تعزيز التعاون الثنائى بين الدولتين على مختلف الأصعدة الاقتصادية والسياسية، بجانب تطورات الأوضاع فى المنطقة والتحديات التى تمر بها وضرورة التنسيق المشترك.
ومن المقرر أن يصدر عن القمة تشكيل مجلس استراتيجى بين مصر والبحرين وتوقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية المشتركة.
ويعد ملك البحرين سادس زعيم دولة يزور القاهرة خلال شهر إبريل، وهو ما يعد أكثر نشاط خارجى تشهد القاهرة فى عهد الرئيس السيسى، حيث بدأت زيارات الرؤساء والملوك للقاهرة بزيارة من رئيس موريتانيا ثم العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز ورئيس جيبوتى ثم الرئيس الفرنسى، وولى عهد أبوظبى الخميس الماضى الشيخ محمد بن زايد.
ويصطحب الملك حمد بن عيسى آل خليفة فى زيارته إلى مصر وفداً من رجال الأعمال البحرينيين لتوقيع عدة اتفاقات تجارية واقتصادية بين البلدين وللتأكيد على المناخ الاستثمارى الآمن الذى تنعم به مصر. ومن المقرر أن يتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تم الاعداد لها من جانب اللجنة المصرية البحرينية المشتركة، وهى اتفاقيتان الأولى اتفاقية للتعاون فى مجال الملاحة البحرية التجارية وأخرى بشأن تجنب الازدواج الضريبى، بالإضافة إلى 7 مذكرات تفاهم و7 برامج تنفيذية وبروتوكول للتعاون بين البلدين.
 وفيما يخص مذكرات التفاهم السبع، فتتعلق بالتشاور السياسى بين وزارتى الخارجية، وأخرى بين المعهدين الدبلوماسيين، ومذكرات تفاهم بشأن الاعتراف المتبادل بالشهادات الأهلية البحرية للملاحين، والتعاون فى مجالى الشباب والرياضة، والتعاون فى مجال الشئون الاجتماعية وفى مجال التخطيط.