السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

راشد: برامج ترويجية لتنشيط السياحة العربية

راشد: برامج ترويجية لتنشيط السياحة العربية
راشد: برامج ترويجية لتنشيط السياحة العربية




كتب - محمد زكريا


عقد وزير السياحة  يحيى راشد مؤتمرا صحفيا، فى ختام  فاعليات معرض السياحة والسفر الدولى بإمارة دبى، وذلك بحضور السفير شريف البديوى قنصل مصر العام فى دبي، واللواء احمد عبد الله محافظ البحر الأحمر وممثلى وسائل الإعلام المختلفة وعدد من ممثلى الشركات المشاركة فى الجناح المصرى.
أعرب الوزير عن تفاؤله بالتواجد والمشاركة فى معرض السياحة والسفر الدولى بدبى مع الأشقاء الإماراتيين وشركاء الصناعة، متطلعاً أن تسترد السياحة المصرية عافيتها وتصبح أفضل القطاعات الاقتصادية.
وأشار الوزير إلى خطة وزارة السياحة المصريه هذا العام فى  جذب ١٠ ملايين سائح ورفع متوسط الإنفاق، مؤكدا  أن المساعى الطموحة لا تقتصر على جذب الأعداد فقط بل الاهتمام بجذب شرائح ذات مستوى إنفاق أعلى.
وأوضح الوزير محاور الوزارة للنهوض بالقطاع السياحى من خلال استعادة الحركة السياحية لمعدلاتها الطبيعية وزيادتها من خلال الاعتماد على الأسواق البديلة والواعدة .
وشدد راشد فى هذا الصدد على اهمية التعاون والتنسيق مع الشركاء السياحيين والتعاون مع الشركة الوطنية مصر للطيران فى تسيير رحلات على مختلف المقاصد المصرية  من خلال زيادة الرحلات بالإضافة إلى دعم رحلات الطيران العارض والمنخفض التكاليف.
وأوضح الوزير أن الموقع الالكترونى لمصر سيتم إطلاقه خلال شهر لدعم تحسين الصورة الذهنية، لافتا أن الوزارة تستهدف مخاطبة 65% من القوى الشرائية، ومؤكدا أن هناك تنسيقًا قائمًا للارتقاء بالبنية التحتية والاهتمام بالمنتج والخدمة.
وأشار إلى جهود الوزارة وأجهزة الدولة المختلفة فى تقديم الدعم للمنشآت الفندقية وتخفيف الأعباء الملقاة على كاهل المستثمرين خاصة فيما يتعلق بجدولة الديون وارجاء بعض المستحقات، لافتاً أن القطاع الفندقى المصرى نحو التحول الاخضر واستخدامات الطاقة النظيفة.
وأشار الوزير إلى منحنى العرض والطلب على المقصد السياحى المصرى، منوهاً أن الربع الاول من العام الجارى شهد انخفاضاً بنسبة ٤٥% فى حجم السياحة الوافدة مقارنة بذات الفترة من العام الماضى وانخفاض الدخل بنسبة 60% عن ذات الفترة، متطلعاَ استعادة الحركة السياحية فى الربع الثالث من هذا العام ومؤكداً أهمية بث الامل فى أن الغد أفضل. وأوضح راشد أن المخاطر الامنية لا تقتصر على مصر فالعالم أجمع يعانى من تداعيات الاحداث الإرهابية، داعياً العالم أجمع لزيارة مصر ومقوماتها السياحية الفريدة ومنتجاتها السياحية المتنوعة، لافتاً إلى أن الوزارة تستهدف مختلف الشرائح مع منح حزم سياحية تتمتع بالمرونة الكافية فى برامجها.
وأوضح الوزير خلال المؤتمر أن حادث اختطاف الطائره انما دليل على كفاءة وجودة الطيار المصرى، كما أن طاقم الضيافة أدى واجبه على أكمل وجه، وأن الأمن تعاطى مع الإجراءات التفتشيه بمنتهى المهنيه والحرفيه .
وأشار الوزير إلى أن هناك برامج سياحية وأجندة سياحية جيدة للموسم الصيفى، كما اننا نحاول تذليل العقبات التى يواجهها القطاع
 السياحى ونولى كثيراً من الاهتمام لملف السياحة العربية من خلال تكثيف الطيران خاصة إلى شرم الشيخ والغردقة، لافتاً إلى جهود الوزارة مع الاجهزة المعنية فى تسهيل إجراءات السفر ومنح تأشيرات الدخول وبما لا يخل بالإجراءات الامنية المتبعة.
ومن جانبه قال السفير شريف البديوى قنصل مصر العام فى دبى إن جميع مواطنين دول مجلس التعاون الخليخى يدخلون مصر بدون تاشيرات، مضيفاً أن التنسيق قائم الجهات المعنيه لرفع الحظر وبالنسبة للأسواق الجديدة، يستلزم تنسيق وتنظيم عدة مكونات لدعم هذه الخطط.
وفى سياق متصل، أجرى الوزير لقاءات مع كبريات قنوات التليفزيون والوكالات والصحف، -على سبيل المثال لا الحصر- سى إن إن، رويترز، الخليج، الحياة، سكاى نيوز، سكاى نيوز ارابا، ناشيونال، ارابان بزنس.