الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أكاديمى بأمريكا لـ«الحديدى»: الانقسامات العربية بشأن سوريا جوهرية

أكاديمى بأمريكا لـ«الحديدى»: الانقسامات العربية بشأن سوريا جوهرية
أكاديمى بأمريكا لـ«الحديدى»: الانقسامات العربية بشأن سوريا جوهرية




كتب - محمد خضير


عرضت الاعلامية لميس الحديدى جانبًا من اللقاءات التى سجلتها خلال سفرها لأمريكا مع العديد من المسئولين والشخصيات الأجنبية هناك.
واكد الدكتور شبلى تلحمى، أستاذ بجامعة ميرلاند، إن هناك انقساما حادا وخلافات جوهرية بين الدول العربية بشأن الملف السورى.
وأشار الدكتور تلحمى خلال لقائه ببرنامج «هنا العاصمة» أمس الأول، على قناة «سى بى سى»، إلى أن بعض الدول العربية تريد تدخلا بالقوة لأمريكا فى سوريا لإنهاء النزاع، وأن البعض الآخر يرفض هذا الأمر، لافتا إلى أن غالبية الرأى العام داخل الشرق الأوسط ترفض التدخل الأمريكى.
أشار إلى أن الخلافات الجذرية بالشرق الأوسط بشأن الملف السورى أربكت السياسة الأمريكية تجاه سوريا.
ومن جانبه قال ديفيد تورت عضو الكونجرس الأمريكى، إن مصر تسير بخطوات سريعة تجاه التنمية الاقتصادية.
وأضاف تورت، فى حواره مع الحديدى، إن الكونجرس شعر بأن النظام فى مصر الآن مهتم بالأقليات ويحارب الإرهاب، فضلا عن أنه يقوم بتنمية شاملة لم تحدث منذ زمن بعيد، متابعًا: «مصر صديقة قوية لأمريكا ونسعى لتوطيد العلاقات مع مصر اكثر فى الفترة المقبلة».
ومن جانبه قال زياد العسلي، رئيس المنظمة الفلسطينية فى الولايات المتحدة، إن أوباما نظر لجماعة الإخوان الإرهابية وكأنها ممثل الأغلبية السنية فى الشرق الأوسط.
وأشار العسلى، خلال لقائه بالبرنامج، إلى أن أوباما كان ينوى استغلال الجماعة كطرف فى أزمة طائفية تضرب الشرق الأوسط، ما جعله يدعمهم بشكل مباشر وصريح على حساب أى قوة سياسية داخل أى دولة عربية، لافتا إلى أن ثورة 30 يونيو كانت صدمة للإدارة الأمريكية، نظرا لأهمية مصر بالنسبة لجماعة الإخوان الإرهابية.