الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

العدوى: رصد 51 كيانا يمارس العمل الاجتماعى بدون تراخيص

العدوى: رصد 51 كيانا يمارس العمل الاجتماعى بدون تراخيص
العدوى: رصد 51 كيانا يمارس العمل الاجتماعى بدون تراخيص




كتبت - مريم الشريف

 

أكد الدكتور عصام العدوى مستشار وزيرة التضامن للجمعيات الاهلية، أنه من حق وزارة التضامن رفض التمويل الاجنبى لاحدى الجمعيات الاهلية فى حالات محددة.
وأشار الدكتور العدوى خلال لقائه فى برنامج «انا مصر» مع الاعلامية ريهام السهلى على القناة الاولى، إلى أنه تم رصد 51 كيانا يمارس العمل الاهلى دون الحصول على تراخيص من وزارة التضامن وخاطبناهم لتصحيح الاوضاع، وأشار إلى أن هناك 6 كيانات استجابت لدعوة الوزارة لتصحيح اوضاعها واشهارها وفقا للقانون من اجمالى 51 كيانا.
ومن جانبه قال سعيد عبدالحافظ رئيس منظمة منتقى الحوار للتنمية وحقوق الانسان، إن هناك ازمة بين المنظمات الحقوقية والدولة فيما يتعلق بالتمويل الاجنبى، وأضاف إن هناك 15 منظمة ترفض الاشهار وفقا لقانون الدولة، وتحصل على تمويل اجنبي بدعوى مناهضة التعذيب فى مصر.
وأشار إلى أنه من حق الدولة معرفة من اين تأتى الاموال للجمعيات الاهلية وكيف يتم انفاقها.
كما أوضح أن بعض المنظمات تحصل على ملايين الدولارات كتمويل اجنبى فى مقابل تبنى قضايا بعينها ومساندة فصيل سياسى بعينه.
كما أكد النائب عاطف مخاليف وكيل اول لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، أن لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب نسميها اللجنة الجوكر، لان عمل اللجان يصب عليها.
وأوضح أن بعض المنظمات الحقوقية ولائها للجهة المانحة اكثر من ولائها للدولة، لافتا الانتباه الى أن الغرب هم اكثر المانحين لمنظمات المجتمع المدنى المصرى، وكشف أن بعض الجهات الغربية تسعى لبلبة الشارع وضعف الدول المصرية من خلال تمويل بعض الجمعيات.