الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هلال: نعانى الانفلات العام فى المجتمع

هلال: نعانى الانفلات العام فى المجتمع
هلال: نعانى الانفلات العام فى المجتمع




كتب - محمد قبيصى

 

 قال الدكتور على الدين هلال، استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة إن نجاح أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية الجديد مرتبط بدعم مصرى له مصطحب بخطة لتطوير الجامعة العربية.
وأضاف الدكتور هلال، خلال حواره ببرنامج «صالة التحرير»، عبر فضائية «صدى البلد» أمس الأول: أن الزيارات الأخيرة للملوك والزعماء لدعم مصر والخوف من دخولها فى دوامة عدم الاستقرار، منوهًا إلى أن هناك جهودًا جبارة تبذل لإعادة النهوض بالدولة المصرية، وتابع الخبير السياسي: «مصر ستمر بظروف صعبة بسبب قلة الانتاج».
وقال الدكتورهلال، إن هناك خللًا فى إدارة ملف جزيرتى تيران وصنافير، منوها أنه يجب تشكيل لجان متخصصة للتوعية بهذا الملف.
وأضاف الدكتور هلال: «هناك حالة من الغيرة فى قطاع المصريين الذين يرون أن الجزيرتين مصريتان، وفيديو عبد الناصر كان موجهًا لإسرائيل»، لافتًا إلى أن اتفاقية ترسيم الحدود المصرية - السعودية ليست لها قيمة قانونية قبل إقرار مجلس النواب.
وقال أستاذ العلوم السياسية والخبير السياسى، إن مصر تعانى من حالة الانفلات العام فى المجتمع، منوهًا أن عودة الاستقرار أبرز التحديات التى تواجه الدولة خلال الفترة الحالية.
وأضاف هلال: المواطن أصبح ضيق الصدر، ومعتقدين أن تحسن الحياة المعيشية سوف يكون فى يوم وليلة، وبتنسى أن الدولة تعرضت لخلخلة، أضعفت الاقتصاد المصرى اضعافًا شديدًا سواء فى إغلاق المصانع أو خروج الاستثمارات من البلاد»، مشيرًا إلى أن تناول الإعلام لملف سد النهضة أضعف موقف مصر فى المفاوضات.
وشدد الدكتور على الدين على أن الإرهاب فى سيناء تطور على مدى السنوات، إلى منوها أن الدولة لم تسيطر على سيناء بشكل كامل خلال السنوات السابقة.