الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الإفتاء تصدر فتوى مثيرة للجدل: يجوز زيارة المسجد الأقصى تحت الاحتلال

الإفتاء تصدر فتوى مثيرة للجدل: يجوز زيارة المسجد الأقصى تحت الاحتلال
الإفتاء تصدر فتوى مثيرة للجدل: يجوز زيارة المسجد الأقصى تحت الاحتلال




كتب - صبحى مجاهد

 

فى فتوى مثيرة للجدل، أكد أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، أن زيارة المسجد الأقصى أمر مطلوب ومستحب، حيث إن الرسول خص 3 مساجد بالزيارة منها المسجد الأقصى.
وقال فى فتواه أنه يجوز زيارة المسجد الأقصى فى ظل الاحتلال الإسرائيلى بصرف النظر عما يثار من رفض الزيارة لوقوعه تحت الاحتلال. وأوضح ممدوح أن علماء الأمة ومنهم الإمام الغزالى زار القدس وهى تحت الاحتلال ولم يحرم أحد الزيارة ولم تثر أزمات لرفض الزيارة، بل إن الإمام الغزالى ألف أكبر كتبه فى القدس.
وأشار إلى أن زيارة المسجد الأقصى تدعم المقادسة المسلمين والمسيحيين وإحداث رواج تجارى، مضيفاً أن زيارة القدس قد تكون عن طريق دولة الأردن دون الحصول على تصريح من الاحتلال، مشيرًا إلى أن من دخل القدس بتصريح من إسرائيل ليس تطبيعاً لأنه ليس مقصود به تعظيم الاحتلال بل زيارة القدس واضطرته الظروف إلى الحصول على تصريح إسرائيل.
وأضاف، أن المستندات التى استند إليها بعض من يدعون إجماع تحريم الزيارة، هى مجرد مستندات عاطفية غير حقيقية، معلناً عن دراسة للعالم الأزهرى الدكتور محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أثبت فيها قيام أكثر من 200 شخصية دينية وقادة قاموا بزيارة القدس ما يفند دعاوى اجماع رفض الزيارة، مشيراً إلى أن الأقباط قللوا من اجماعهم على رفض الزيارة ومن تشدد البعض فى الرفض وبدأوا فى المشاركة فى فعاليات دينية هناك.