الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنك الأهلى يتوسع فى استخدام الطاقة الشمسية بفروعه ومقاره الإدارية

البنك الأهلى يتوسع فى استخدام الطاقة الشمسية بفروعه ومقاره الإدارية
البنك الأهلى يتوسع فى استخدام الطاقة الشمسية بفروعه ومقاره الإدارية




افتتح هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلى المصري، بمشاركة د. محمد السبكى، الرئيس التنفيذى لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة محطة جديدة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية أعلى المبنى الادارى بشارع السبعين بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة المكون من سبعة طوابق الذى يستخدم بصفة أساسية كمركز لتدريب العاملين ويستخدم أيضا كمقر لضمان استمرارية العمل فى إدارات البنك، ليصبح هذا المبنى الأول بين المبانى الادارية للبنوك المصرية التى تعتمد على الطاقة الشمسية فى توفير جانب من احتياجاتها من الكهرباء.
وعقب افتتاح المحطة صرح حسام الحجار، رئيس مجموعة الدعم الادارى بالبنك، بأن تركيب وتشغيل هذه المحطة يأتى فى اطار خطة البنك الاهلى لترشيد استهلاك الطاقة الكهربية المستخدمة من خلال إمداد بعض فروعه ومبانيه الادارية التى تسمح ظروفها الانشائية بمحطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.
وهى الخطة التى تم البدء فى تنفيذها منذ ما يقرب من عامين التى اسفرت عن تركيب عدد من محطات توليد الكهرباء بكل من فـــرع «سرايات المعادى، الشيخ زايد، الأقصر، شلاتين، جسر السويس، القرية الذكية، ومدينة بدر» والتى تصل قدراتها الاجمالية الى 300 كيلو وات/ ساعة وتوفر ما يزيد على 460 ميجا وات سنويا.
وأفاد «الحجار» بأن المحطة الجديدة تم تركيبها على مساحة 250 مترا مربعا وتصل قدرتها الى 30 كيلو وات/ ساعة وتحقق وفرا يزيد على 48 ميجاوات من استهلاك الفرع سنويا وتساهم فى حماية البيئة من انبعاثات ضارة تبلغ 26 طن ثانى اوكسيد الكربون كانت تنتج من توليد هذا القدر من الطاقة باستخدام المواد البترولية، كما تم تجهيز المحطة بالبطاريات اللازمة لتخزين الطاقة لاستخدامها عند الحاجة، وأشار الحجار الى أن تلك المحطة بدأت فى ضخ الكهرباء الى الشبكة الحكومية ليتم بعد ذلك خصم مقابل ما تم ضخه من قيمة استهلاك المبنى يصل عمرها الافتراضى الى 25 عاما.
وذكر د.أشرف البكرى مدير عام المشروعات أن البنك كان له السبق فى تنفيذ توجهات الدولة للاعتماد تدريجياً على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة بهدف تخفيف الاحمال عن الشبكة العامة ودعم برامج الحفاظ على البيئة، وتتضمن الخطة العاجلة حتى نهاية شهر يوليو المقبل تركيب وتشغيل محطات جديدة فى عدد 11 فرعا اضافيا بقدرات اجمالية تصل الى 530 كيلو وات/ ساعة تحقق وفرا يزيد على 880 ميجا وات سنوياً وتساهم فى خفض الانبعاثات الملوثة للبيئة بقرابة 495 طناً من الغازات السامة سنوياً.
وعن خطة البنك للعام المقبل أفاد البكرى بأنه سيتم تركيب محطات مثيلة فى عدد 12 فرعاً على مستوى الجمهورية بقدرات اجمالية تصل الى 1000 كيلو وات/ ساعة توفر ما يزيد على 1700 ميجا وات سنويا وتحمى البيئة من انبعاثات ضارة تربو على 850 طن سنوياً.
كما سيتم أيضا إنشاء وحدة مركزية لمتابعة معدلات كفاءة توليد الطاقة لجميع المحطات المنفذة مركزياً لتحسين أدائها ورفع كفاءتها، وأشار البكرى الى أن اجمالى ما سيتم توفيره من الطاقة الكهربية بنهاية شهر يوليو يقرب من 1400ميجا وات سنويا تحمى البيئة من انبعاثات ضارة يلزم امتصاصها زراعة غابة تحوى على 70 الف شجرة يزداد عددها ليصل الى 155 الف شجرة بعد الانتهاء من تنفيذ خطة العام المقبل.