الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شم النسيم عيد كل المصريين

شم النسيم عيد كل المصريين
شم النسيم عيد كل المصريين




كمال عبدالنبى يكتب:

يعتبر عيد شم النسيم عيد كل المصريين وهو عيد رسمى قديم يحتفل به من عدة آلاف السنين وكان يتم الاحتفال به دائما قبل قدوم فصل الصيف أى فى الربيع وشم النسيم يعود إلى الفراعنة ويعتبر هذا العيد هو أجمل وأحلى الأيام فى استنشاق الهواء والجو الجميل وهذا الاحتفال عند المصريين القدماء يرمز إلى بعث الحياة، حيث يعتقد أنه اليوم الذى بدأت فيه البشرية، وهذا سر احتفاظ واستمرار الاحتفال به طوال هذه السنين.
وهذا اليوم الجميل يحتفل به المصريون فى انطلاقهم إلى الحدائق والمتنزهات كما أنه مرتبط ببعض الأكلات المصرية وهى التى كان يشتهر بها المصريون القدماء مثل أكل نوع معين من الأسماك كالرنجة والفسيخ وأكل البيض الملون كذلك بعض الخضروات مثل الخس والبصل الأخضر والملانة.
وشم النسيم هو احتفال مصرى خالص، أى أنه احتفال فرعونى بالدرجة الأولى، وهو غير مرتبط بالإسلام أو المسيحية أو اليهودية، كذلك فهو ليس احتفالاً وثنياً فهذه الرموز التى تكلمنا عنها فى طريقة الغذاء مرتبطة بالحياة والبقاء والجمال والخير وهى كلها قيم إنسانية غير مرتبطة بعقيدة أو دين بقدر ما هى مرتبطة بالإنسان المصرى القديم ورؤيته للعالم ونفسه ومن حوله، وهو ما يترجم يعد ذلك باحتفالات عيد شم النسيم من خلال المعانى والرموز.
إننا نريد جميعاً فى هذه المناسبة كمواطنين مصريين أن نقف صفاً وحداً أمام كل من يريد أن يعكر أو يفسد حياتنا الجميلة وتراثنا الفرعونى التاريخى الذى يسعى كل طرف اختطافه إلى لصالح توجهاته وأفكاره.
كما يحب على كل مصرى يحتاج السعادة التى تنقصه روتين الحياة الذى يعد اليومية الاحتفال بهذا العيد مظاهرة مشتركة للمصريين كافة دوى أى تمييز، وهى احتفالات من شأنها أن تخفف من المشاكل اليومية وتحدياتها كما أنها مظاهرة مشتركة من أجل توحيد الصداقات والعلاقات، ونحن كمصريين نحتاج فى مثل هذه المناسبات إلى توحد المصريين فى احتفال مصرى وطنى مثلما نحتاج إلى الاحتفال بالمناسبات الدينية الخاصة سواء كانت إسلامية أو غير ذلك، خاص فى مثل هذه الاحتفالات التى تحولت لتراث تحتفل به الأجيال عبر السنوات والقرون التى لم تتغير منذ عهد الفراعنة إلى الآن.
ندعو الله أن يصون مصرنا الحبيبة بالتماسك والحب والأخوة تحت راية قائدنا الرئيس عبدالفتاح السيسى، الرجل الذى لم شمل المصريين بجميع طوائفه بالحب والأخوة،