الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الكنائس» تحتفل بعيد القيامة بحضور شخصيات سياسية وحزبية

«الكنائس» تحتفل بعيد القيامة بحضور شخصيات سياسية وحزبية
«الكنائس» تحتفل بعيد القيامة بحضور شخصيات سياسية وحزبية




كتبت ـ ميرا ممدوح


ترأس البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مساء أمس، القداس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد بحضور عدد من الشخصيات السياسية والوزراء الحاليين والسابقين.
كما احتفلت الكنيسة الإنجيلية والكاثوليكية بعيد القيامة، حيث نظمت الكنيسة الانجيلية احتفالاً بكنيسة مصر الجديدة، فيما ترأس الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك القداس بكاتدرائية السيدة العذراء.
وفى كلمته خلال الاحتفال الذى نظمته الكنيسة الأسقفية بمناسبة عيد القيامة، قال المطران منير حنا رئيس أساقفة الطائفة الأسقفية بمصر وشمال إفريقيا والقرن الإفريقى وإقليم القدس والشرق الأوسط: «إن فيلم آلام المسيح صور مقدار وبشاعة الألم الذى احتمله المسيح عندما كان يجلد بقسوة أثناء حمله الصليب وعندما دقت المسامير فى يديه ورجليه».
وأضاف حنا فى الاحتفال الذى نظمته الكنيسة بكاتدرائية جميع القديسين الاسقفية «أننى اتذكر جيدًا اعتراض رجال الدين اليهودى فى الولايات المتحدة الأمريكية على عرض هذا الفيلم قبل أن يعرض، فقد كانوا قلقين لاعتقادهم أن هذا الفيلم يشوه صورة اليهود ويظهر مدى قسوتهم وعنفهم تجاه المسيح، وأتذكر أيضًا أن بابا روما صرح بأن هذا الفيلم «يحكى ما حدث بالفعل»، ولهذا تم عرض الفيلم بالرغم من اعتراض اليهود.
وأشار حنا إلى أنه دون أحد القيامة، لم تحمل التلاميذ الاضطهاد والقتل من أجل الشهادة عن إنجيل المسيح، فبطرس الرسول قتل مصلوبًا منكس الرأس، ومرقش الرسول الذى كرز بالإنجيل هنا فى مصر مات نتيجة سحله فى شوارع الإسكندرية فنزف حتى الموت، مشددًا على أن هذا لم يحدث فى الماضى فقط، بل يحدث حتى يومنا هذا، ففى العام الماضى قطع رجال داعش رقاب 21 شهيدًا من أبناء مصر على شواطئ ليبيا، هؤلاء الشهداء كان أمامهم فرصة للنجاة من هذا الموت البشع لو أنهم أنكروا المسيح ولكنهم رفضوا، ومنذ شهرين قتل أربعة راهبات كن يخدمن المجتمع فى عدن باليمن، لم يعبأن بالموت لأن رجاء القيامة ملأ قلوبهن.
فيما دعا البطريرك إبراهيم إسحق بطريرك الكنيسة الكاثوليكية بمصر إلى الصلاة من أجل أن يتوقف العالم عن العنف والحروب والانقسامات ويعم السلام، ويوجه العالم طاقاته إلى تنمية الحياة الإنسانية، ليجد طعامًا لكل جائع، وحياة أرقى وأفضل لجميع الشعوب.
وأضاف إسحق فى كلمته «نصلى من أجل كل شهيد وشهيدة يشعل شمعة فى ظلام التعصب والتطرف، ونصلى من أجل وطننا الحبيب مصر، ومن أجل رئيسنا، لينعم الرب عليه بالصحة والنعمة ليواصل خدمته للوطن مع جميع المسئولين وجنودنا البواسل وكل من يقوم بعمله بإخلاص وأمانة».