السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

25%زيادة فى أسعار اللحوم البلدى قبل العيد




شهدت الأسواق ارتفاعا ملحوظا فى أسعار اللحوم البلدى خاصة الخراف الحية من الضأن مع قرب دخول العيد وذلك بنسبة 25٪ بسبب زيادة معدلات الطلب وارتفاع أسعار الأعلاف بنسبة 20٪ والتهريب عن طريق الأنفاق لغزة وليبيا.
 
قال محمد وهبة رئيس شعبة القصابين بالغرف التجارية إن هناك زيادة فى أسعار الخراف والضأن نظرا للإقبال الكبير وزيادة معدلات الطلب حيث ارتفع سعر الضأن الحى من 32 جنيها إلى 35 جنيها للكيلو على حسب النوع والجودة وكذا تراوح سعر اللحوم المذبوحة من الضأن من 40 إلى 80 جنيها على حسب النوع أما اللحم الجملى فارتفع سعره من 45 جنيها إلى 50 جنيها على حسب النوع والطلب.
 
وأرجع وهبة هذه الزيادات إلى انتشار ظاهرة تهريب اللحوم والخراف الحية عبر الأنفاق لغزة وليبيا حيث يصل هامش الربح إلى 200 جنيه فى الخروف الواحد.
 
يقول سيد النواوى عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة وأحد مستوردى اللحوم أنه تمت زيادة مضاعفة كمية استيراد اللحوم المستوردة المجمدة من كل من البرازيل والهند وكذا اللحوم المستوردة الحية والتى يتم استيرادها من السودان وإثيوبيا.
 
وقال إنه لا توجد زيادة فى أسعار اللحوم المستوردة حيث يبلغ سعر اللحم المستورد البرازيلى 32 جنيها للقطعة الأمامية وتتراوح أسعار القطعة الخلفية من 40 إلى 45 جنيها.
 
وقال المهندس على شرف الدين رئيس شعبة الحبوب باتحاد الصناعات إن هناك زيادة فى أسعار الأعلاف بنسبة 20٪ حيث ارتفع سعر الطن من 2500 جنيه العام الماضى إلى 3000 جنيه مما أثر بالسلب على أسعار اللحوم وزيادتها.
 
من ناحية أخرى أكد طارق شعلان، رئيس قطاع المجمعات الاستهلاكية بالشركة القابضة للصناعات الغذائية، على إتاحة القابضة تمويلا إضافيا لمجمعاتها الاستهلاكية بقيمة 10 ملايين جنيه، من أجل شراء خراف حية واستكمال احتياجات موسم عيد الأضحي.
 
وأوضح أن خطة استعدادات الشركة القابضة للعيد تتضمن توفير 5 آلاف و250 رأس خراف حية، و1850 ذبيحة لحوم بلدى بتلو طازج، 2740 خروفًا بلديًا مذبوحًا،1300 نعاج بلدى طازجة و57 ألف كرتونة لحوم مجمدة بأنواعها وزن من 15 إلى 20 كيلو للكرتونة، لافتا إلى أن بعض اللحوم المجمدة تم توفيرها بأسعار أقل من السنة الماضية.
 
وأضاف إن سعر خراف الأضاحى البلدى الحية يصل 33 جنيها للكيلو القائم، والخراف المجمدة 35 جنيها للكيلو، أما اللحوم الكندوز المجمدة فتتراوح أسعارها من 30 إلى 43 جنيها للكيلو، مؤكدا أن أسعار لحوم الأضاحى ومستلزمات العيد وفرتها القابضة بأسعار أقل من سعر السوق فى حدود من 10 إلى 15٪ لكى تكون فى متناول محدودى الدخل من المواطنين.
 
وأشار أيضا إلى توفير القابضة بالمجمعات للعديد من السلع الأخرى بكميات لسد احتياجات عيد الأضحى من أرز وسكر ودقيق وزيوت، وجميع أنواع البقالة والخضر والفاكهة لافتا إلى أن القابضة تجرى عمل اجتماعات ولقاءات مع الشركات لمتابعة تنفيذ خطة استعدادها للعيد.