الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

علماء ينجحون فى إنتاج سائل منوى من خلايا الجلد

علماء ينجحون فى إنتاج سائل منوى من خلايا الجلد
علماء ينجحون فى إنتاج سائل منوى من خلايا الجلد




ترجمة - ابتهال مخلوف ووكالات الأنباء

 

فى سابقة تمنح الأمل للملايين من البشر، تمكن باحثون فى معهد فالنسيا لعلاج العقم بإسبانيا من إنتاج سائل منوى لدى الفئران من خلايا الجلد وذلك عبر الهندسة الجينية.
وكشف موقع «ساينتيفيك ريبورتس» العلمى أن الباحثين فى المعهد بالاشتراك مع جامعة ستانفورد الأمريكية فى كاليفورنيا تمكنوا من إعادة برمجة خلايا الجلد وتحويلها لخلايا جذعية عبر حقنها بمجموعة من الجينات الضرورية لتكوين الأمشاج. والتى يمكن أن تتطور فى المستقبل إلى حيوانات منوية قادرة على تخصيب البويضة.
وأكد كارلوس سيمون، المدير العلمى لمعهد العقم فى فالنسيا أنه خلال شهر واحد من التجربة تحولت الخلايا الجلدية إلى خلية منتجة للسائل المنوى أو البويضات، لكنها لا تؤدى إلى تخصيب بويضات، موضحًا أن مستقبل انتاج الحيوانات المنوية لا يزال يواجه عقبات قانونية وأخلاقية فى دول العالم المختلفة. يذكر أن الكثير من الأزواج فى جميع أنحاء العالم يعانون من العقم.
اما فى الصين، نجحت تجربة علمية فى تحويل خلايا جذعية مستخلصة من جلد الفئران إلى حيوانات منوية من خلال إضافة مزيج من الهرمونات والمواد الكيميائية وخلايا طبيعية موجودة فى الخصية إلى الخلايا الجذعية الجنينية.
وأوضحت عالمة ساهمت فى هذا الاكتشاف أن الحيوانات المنوية الناتجة من التجربة نجحت فى تخصيب بويضات إناث الفئران وساهمت فى إنجاب أجنة جديدة تتمتع بصحة جيدة.
ويأمل العلماء فى بدء التجارب على الإنسان قريباً بهدف إنتاج حيوانات منوية بشرية مما يقضى على مشكلة عقم الرجال.