الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم.. «عبدالعال» يلقى كلمة مصر أمام البرلمان الإفريقى

اليوم.. «عبدالعال» يلقى كلمة مصر أمام البرلمان الإفريقى
اليوم.. «عبدالعال» يلقى كلمة مصر أمام البرلمان الإفريقى




كتب ـ طه النجار


توجه الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب على رأس وفد برلمانى رفيع المستوى إلى دولة جنوب إفريقيا، وذلك لإلقاء كلمة فى افتتاح أعمال الدورة البرلمانية الجديدة للبرلمان الإفريقى المقرر أن تبدأ اليوم، فضلاً عن مشاركة الوفد البرلمانى المصرى المصاحب لعبدالعال فى أعمال هذه الدورة التى تمتد خلال الفترة من 3 إلى 13 مايو 2016.
تأتى هذه الزيارة بناء على دعوة تلقاها د. عبدالعال من نكودو دانج رئيس البرلمان الإفريقى لإلقاء كلمة فى افتتاح الدورة عبارة عن رسالة تضامن للبرلمان الإفريقى، وذلك تقديرًا للدور المهم التى تلعبه مصر فى قارة إفريقيا، والذى شهد خلال الفترة الأخيرة تحولات استراتيجية مهمة، تعبر عن وجود توجه حقيقى لدى مصر نحو خلق شراكة استراتيجية حقيقية مع دول القارة الإفريقية، سواء على المستوى الحكومى التنفيذى، أو على المستوى البرلمانى، ولعل هذا ما يعكسه استحداث لجنة جديدة بمجلس النواب مختصة بالشئون الإفريقية، فى تطور مهم لم يشهده البرلمان المصرى من قبل.
ومن المقرر خلال هذه الزيارة أن يلتقى الدكتور على عبدالعال جاكوب زوما رئيس دولة جنوب إفريقيا، وذلك لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة على الصعيد البرلمانى، إضافة إلى بحث القضايا محل الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمى والدولى.
من ناحية أخرى، تمثل هذه الزيارة بداية استئناف مصر عضويتها وأنشطتها فى البرلمان الإفريقى بعدة فترة توقف نتيجة حل مجلسى الشعب والشورى السابقين.
ويسعى البرلمان الإفريقى وفق ما تنص عليه لائحته الداخلية، إلى تحقيق عدد من الأهداف، يتمثل أهمها فى تسهيل تنفيذ سياسات وأهداف منظمة الاتحاد الإفريقى حاليًا، وتعزيز مبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية فى إفريقيا، وتشجيع حسن الإدارة والشفافية والمساءلة فى الدول الأعضاء، وتعريف الشعوب الإفريقية بالأهداف والسياسات التى ترمى إلى تكامل القارة فى إطار الاتحاد الإفريقى، وتعزيز السلام والأمن والاستقرار، وتحفيز التعاون والتنمية فى إفريقيا، وتوطيد التضامن القارى وخلق الشعور بالمصير المشترك بين الشعوب.