الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرى: تجربة لزراعة الأرز بـ«التكثيف» فى 100 فدان بالبحيرة

الرى: تجربة لزراعة الأرز بـ«التكثيف» فى 100 فدان بالبحيرة
الرى: تجربة لزراعة الأرز بـ«التكثيف» فى 100 فدان بالبحيرة




كتبت - ولاء حسين


أكد الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى، أن الوزارة تطبق تجربة لزراعة الأرز على مساحة 100 فدان بالتكثيف فى محافظة البحيرة، بتمويل من مرفق البيئة العالمى تحت إشراف البنك الدولى، فى إطار خطتها لترشيد استهلاك المياه. وأضاف عبد العاطى فى تصريحات أمس، أنه يتم تقليل كمية الأسمدة المستخدمة والتحويل من السماد الكيماوى إلى السماد العضوى، للحد من نسبة التلوث الناتجة عن المخصبات، حيث تستهدف التجربة زيادة معدلات المعرفة والخبرة لدى المزارعين وتفعيل دور روابط مستخدمى المياه والمزارعين فى عملية ترشيد الاستهلاك المائى.
 وكشف عبدالعاطى عقب تلقيه تقريرا أمس عن المشروع، أن النتائج التى توصل إليها مهندسو التوجيه المائى والجمعيات الزراعية والروابط أثبتت أن إنتاجية الفدان تتراوح من 4.5 : 6.5 طن للفدان،
 مشيراً إلى أنه بعد تحليل النتائج تبين زيادة الانتاجية لوحدة المياة 20%، الأمر الذى يؤكد أهمية اتباع طرق الزراعة الحديثة واستخدام أصناف وسلالات متطورة للبذور والتقاوى.
وأكد عبدالعاطى أن المشروع يهدف إلى خلق نماذج ناجحة من الإدارة المتكاملة للموارد المائية، من خلال التعاون والتواصل مع كافة المعنيين من تنفيذيين وشعبيين، وخلق إطار يضمن مشاركة المنظمات المحلية والروابط والجمعيات الأهلية فى أنشطة المشروع حرصًا على الاستدامة والكفاءة والفاعلية. كما يتبنى المشروع حملة التوعية المصاحبة لأنشطته تحت شعار «اشترك وشارك» والتى تدعو المواطنين للاشتراك فى منظومة للحد من التلوث و مراقبة ورصد جميع تفاصيلها ضماناً لنجاحها وحسن أدائها وفاعليتها. وأوصى التقرير بضرورة التوسع فى طريقة زراعة الأرز بالتكثيف لزيادة الإنتاج والذى يعوض النقص المتوقع فى المساحات المنزرعة بالأرز لتوفير المياه.
الجدير بالذكر أن المشروع يعمل على محور آخر مهم وهو تقليل التلوث وتحسين نوعية مياه المصارف عن طريق تنفيذ مشروعات لمعالجة مياه الصرف الزراعى رخيصة التكلفة «تقنية الأراضى الرطبة» بما يتيح عادة استخدامها مرة أخرى لسد العجز فى مياه الترع.