الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

..ونقابيون يهددون بالتصعيد ضد الاعتداءات على النقابات المهنية

..ونقابيون يهددون بالتصعيد ضد الاعتداءات على النقابات المهنية
..ونقابيون يهددون بالتصعيد ضد الاعتداءات على النقابات المهنية




كتب - إبراهيم جاب الله


تصاعدت أمس حملات النقابات العمالية للتضامن مع نقابة الصحفيين بعد اقتحامها من قبل الشرطة وذلك للمطالبة باحترام الحريات ووقف الاعتداءات المتكررة ضد النقابات المهنية.
وهددت النقابات باتخاذ إجراءات تصعيدية للرد على الهجمات التى تتعرض لها النقابات المهنية، خاصةً أن نقابات الأطباء والمحامين والصحفيين تعرضت لهذه الأزمات أكثر من مرة بسبب الاعتداء على أعضائها أو مقاراتها، وذلك من خلال إتخاذ إجراءات قانونية أو الدعوة لوقفات احتجاجية للتضامن مع النقابات.
وانتقدت النقابة العامة للعاملين بالقطاع الخاص برئاسة شعبان خليفة أقدام الشرطة على اقتحام ما وصفته بقلعة الحريات فى مصر وهى «نقابة الصحفيين»، وأعتبرت النقابة أن ذلك يمثل اعتداء صارخًا وغير دستورى على حرية الرأى والتعبير وتكميما للافوه وانتهاكاً لحرية الإعلام ورسالة ترهيب وإرهاب لكل صحفى نظرًا لوجود أصوات صحفية حرة داخل النقابة.
وأشار خليفة إلى أن هذه الأصوات الحرة داخل نقابة الصحفيين تحمل على عاتقها هموم الوطن وتهتم بالقضايا التى تهم قطاعات عريضة من أبناء الوطن ومن هذه القضايا العمالية وهى الطبقة الكادحة التى لا تجد متنفسا أو ملجأ للتعبير عن مطالبهم وقضاياهم إلا عن طريق أعضاء نقابة الحريات فى مصر.
وتابع خليفة: الاعتداء على حرمة النقابات يهدم أبسط قواعد احترام النقابات والحريات النقابية التى تعتبر من أسس الحريات العامة والحياة الديمقراطية، وأحد أهم أسس تقدم الوطن والحفاظ عليه.
وأعلنت النقابة العامة للعاملين بالقطاع الخاص تضامنها مع نقابة الصحفيين ودعمها الكامل لجميع الإجراءات القانونية والتصعيدية التى ستتخذها جمعيتها العمومية.
فى السياق ذاته أدان الاتحاد النوعى لمياه الشرب والصرف الصحى إقتحام الأمن لنقابة الصحفيين مما يعتبر إهانة واعتداء على الحريات النقابية ومحاولة تكميم أفواههم لوقوفهم بجانب الحق وإظهار ونشر الحقيقة.
وأعلن محمد حردان رئيس الاتحاد النوعى لمياه الشرب والصرف الصحى، تضامنه مع نقابة الصحفيين فى الجمعية العمومية كما تعلن الوقوف معهم فى كل مطالبهم من أجل الدفاع عن الحريات العامة.
كما أصدرت النقابات العمالية وخاصةً المستقلة بيانات عديدة تعلن فيها التضامن مع نقابة الصحفيين ضد أى هجمات عليها، مؤكده استعدادها لاتخاذ إجراءات للتصعيد ضد هذه الهجمات.