الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السعودية: مشروع قانون «11 سبتمبر» يقلص ثقة المستثمرين فى أمريكا

السعودية: مشروع قانون «11 سبتمبر» يقلص ثقة المستثمرين فى أمريكا
السعودية: مشروع قانون «11 سبتمبر» يقلص ثقة المستثمرين فى أمريكا




جنيف - وكالات الأنباء


قال وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، إن بلاده حذرت الولايات المتحدة من أن مشروع قانون أمريكى مقترح لتحميل السعودية المسؤولية عن أى دور فى هجمات 11 سبتمبر 2001، من شأنه النيل من ثقة المستثمرين من مختلف أنحاء العالم فى أمريكا.
ونفى الجبير، فى حديثه للصحفيين فى جنيف بعد محادثات مع نظيره الأمريكى جون كيري، أن تكون السعودية هددت بسحب استثماراتها من أمريكا.
وقالت صحفية «نيويورك تايمز» الشهر الماضي، إن حكومة الرياض هددت ببيع أصول بقيمة تصل إلى 750 مليار دولار إذا ما أقر الكونجرس الأمريكى مشروع قرار ينزع الحصانة من الحكومات الأجنبية فى قضايا تتصل «بهجوم إرهابى يقتل فيه أمريكى على أرض أمريكية».
وقال الجبير إن «قانوناً كهذا سيسبب تآكلاً لثقة المستثمرين. لكن الإدلاء بتصريحات كالقول - يا إلهى السعوديون يهددوننا - هى تصريحات سخيفة».
وأضاف «نحن لا نستخدم السياسات النقدية ولا السياسات الخاصة بالطاقة ولا السياسات الاقتصادية فى أغراض سياسية. حينما نستثمر فإننا نستثمر كمستثمرين. وحينما نبيع النفط نبيعه كتجار».
وتابع: «بإمكاننا أن نحذر. ما حدث هو أن الناس يقولون إننا هددنا أمريكا، ونحن قلنا أن قانوناً كهذا سيسبب تقلص ثقة المستثمر. لذا فالأمر لا يخص السعودية وحدها بل يخص الجميع».
ونقلت «نيويورك تايمز» عن مسئولين فى الإدارة الأمريكية إن الرئيس باراك أوباما حشد نواباً بالكونجرس للتصدى لمشروع القانون الذى أقرته اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ فى وقت سابق هذا العام.
وأوضح الجبير «فى الواقع.. ما يفعلونه هو نزع الحصانات السيادية.. وهو ما سيحول عالم القانون الدولى إلى قانون الغاب، لذا فإن الإدارة الأمريكية عارضت القانون.. وسيعارضه كل بلد فى العالم».
وأضاف «ثم يقول الناس إن السعودية تهدد الولايات المتحدة بسحب استثماراتها.. وهذا هراء».