الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حرب بين الإخوان والسلفيين على الاتحادات الطلابية




كتب - صبحى مجاهد - ناهد سعد
 
أسيوط ـ إيهاب عمر 
 
 
 
 
 
معركة شرسة تدور حاليا داخل الجامعات المصرية بين شباب السلفيين وشباب الإخوان خاصة مع اقتراب موعد انتخابات الاتحادات الطلابية حيث يحاول كل فريق الاستحواذ عليها، إذ قامت جماعة الإخوان المسلمين فى جامعة الأزهر بتكثيف تواجدها الطلابى من خلال إنشاء كيانات فرعية لأسرهم فى الكليات وذلك بإعلان أسرة «جيل النصر المنشود» المعبرة عن الجماعة عن إطلاق أسرة جديدة لها بهندسة الأزهر قامت الأسرة بتزيين الكلية وعمل سلاسل بشرية أمام الأقسام وتنظيم معرض للكتب أمام قسم الكهرباء بالإضافة إلى تقديم كورسات مجانية بالتعاون مع إحدى الجمعيات الخيرية.
 
هيثم توفيق أحد الطلبة المنتمين للتيار السلفى بجامعة القاهرة كلية دار العلوم أكد أن جماعة الإخوان تحشد من الآن للفوز بالاتحادات الطلابية وتضيق الخناق على أبناء التيار السلفى فى جميع أنحاء الجامعة من خلال تعليق لافتات الدعاية الخاصة بهم على الدعايا التابعة للسلفيين، وهو ما يعتبر محاولة استحواذ على أكبر قدر من الطلاب من خلال عمل أنشطة بالإضافة لتقديم خدمات لهم وإقامة معارض ملابس جاهزة بأسعار رمزية.
 
وأضاف هيثم: إن طلاب الإخوان يتعدون على الطلاب السلفيين داخل المساجد من خلال إصرارهم على أن يكون خطيب المسجد منتميًا للجماعة وليس للتيار السلفى وهو ما تسبب مؤخرا فى مشادة داخل المسجد كادت تتطور إلى عراك.
 
وفى توجه نحو التشدد الفكرى للتيار السلفى فى الجامعات نظم المئات من طلاب الدعوة السلفية بجامعة الأزهر فرع أسيوط وقفة احتجاجية أمام المدخل الرئيسى للجامعة، مطالبين بمنع الاختلاط بين طلبة وطالبات طلاب الجامعة وطالباتها والذى فرضته قيادات الجامعة على الطلاب منذ العام الماضى.
 
وقال المحتجون إنه صدر قرارفى العام الماضى بقبول دفعة من الطالبات بكليتى الطب والصيدلة بجامعة الأزهر وقرار آخر بقبول دفعة بكليتى العلوم وطب الأسنان فى العام الجارى دون أن تكون هناك أماكن تسع هذه الأعداد أو إمكانيات جاهزة لبدء دراستهم فيها مما شكل عبئا على الطلاب القدامى وكلياتهم وطالب المحتجون بسرعة نقل الطالبات إلى كليات البنات درءا للمفاسد التى أحدثها الاختلاط مع البنين العام الماضى وإنشاء مبان خاصة للطالبات وتجهيزها بالإمكانات العلمية اللازمة وكذلك محاسبة كل من تسبب فى نقل الطالبات لكليات البنين.
 
وقال الدكتور ريان أحمد محرم مدرس التفسير بجامعة الأزهر: من حق الطلاب أن يثوروا انتصارا لدينهم وهم يرون هذا الإصرار على انتهاك قانون الأزهر الشريف الذى ينص على عدم جواز الاختلاط فى أى مرحلة من مراحل التعليم الأزهرى.
 
وأشار ريان إلي أننا ناشدنا المسئولين لحل هذه المشكلة فوعدونا ببناء كلية الطب بنات وأنه سيتم الانتهاء منه فى مطلع العام الجديد وها نحن فى هذا العام لم نجد شيئا قد تحقق.