صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
عصام عبدالجواد

27 يوليو 2017

أبواب الموقع

 

فيس مصر

حكاية 8 شائعات أثارت جدلا على شبكات التواصل الاجتماعى

418 مشاهدة

5 مايو 2016



إشراف - محمود فاضل

رصد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، الموضوعات المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعى وعلى المواقع الإخبارية المختلفة ومتابعة ردود الأفعال وتحليلها بهدف توضيح الحقائق حول تلك الموضوعات.
إغلاق فيس بوك
نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ما تردد من أنباء بإغلاق موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، وقام المركز بالتواصل مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتى نفت صحة تلك الأنباء تماما.
وأكدت المركز أن الدولة داعمة للحريات ولن تتخذ أى إجراءات لقمعها أو تقييدها، كما أن وسائل التواصل الاجتماعى ما هى إلا قنوات للتواصل بين الأفراد وأن الوزارة ليس لها علاقة بالمحتوى الذى يتم تداوله من خلال تلك القنوات.
كما نفت وزارة الاتصالات ما أُثير بشأن قيام الدولة بالتنصت على مكالمات المواطنين، وأكدت أن ذلك لا يتم إلا بإذن قضائى وفقا لقانون الاتصالات رقم 10 لسنة 2003، وأضافت الوزارة بأن هناك مجموعة من القوانين الجديدة المتعلقة بقطاع الاتصالات من المنتظر عرضها قريبا على البرلمان، تختص بحماية أمن المعلومات ومكافحة الجرائم المعلوماتية ولكنها لن تؤثر على حرية المواطن فى التعامل مع الوسائل التقنية الحديثة.
رفض استلام القمح
كما نفت ما تردد من أنباء تُفيد برفض الصوامع والشون التابعة لوزارة التموين استلام القمح من المزارعين، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية والتى نفت صحة تلك الأنباء تماما، وأكدت أنها أعلنت منذ يوم 15 إبريل الجارى فتح موسم استلام القمح المحلى من المزارعين اختياريًا.
وأضافت: إن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ألغت القرار الصادر عنها والذى ربط عمليات توريد القمح المحلى للشون والصوامع والمطاحن والهناجر بالحيازة الزراعية.
وأوضحت الوزارة أن كل من زرع قمحا سواء كان مزارعا مالكا أو مستأجرا سيتم استلام أقماحه، حيث أشارت الوزارة إلى أن الاستلام لا يتم من خلال الحيازة فقط ولكن أيضا من خلال كشوف الحصر، مؤكدة أن الحكومة حريصة على التيسير على كافة المزارعين خلال موسم توريد القمح وإزالة جميع العقبات التى تواجههم، فضلا عن حصولهم على مستحقاتهم فى أسرع وقت.
وأكدت الوزارة أنه خلال مدة 12 يومًا بلغت كميات القمح المحلى التى تم استلامها من المزارعين حوالى أكثر من 100 ألف طن وذلك فى جميع الصوامع والشون المتطورة الحديثة والشون الأسفلتية المجهزة ومن المتوقع استلام كميات تتراوح من 4 إلى 4.5 مليون طن قمح هذا العام من المزارعين، وشددت الوزارة على ضرورة أن تكون الأقماح المحلية الموردة خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والأتربة، كما يحظر استلام أى أقماح محلية قديمة من الموسم السابق وكذلك أى أقماح مستوردة أو أقماح محلية مخلوطة بأقماح مستوردة.
حد أقصى داخل المترو
كما نفى المركز ما تردد من أنباء تُفيد بقيام شركة مترو الأنفاق بتفعيل خاصية الحد الأقصى للتواجد داخل المترو وكذلك منع استخدام التذكرة للاتجاهين فى نفس الرحلة، وأكدت شركة المترو أنها لم تضع حدا أقصى لتواجد الركاب داخل المترو بحد أقصى ساعة كما يتردد، وكذلك لم تحظر استخدام التذكرة الواحدة للاتجاهين خلال نفس الرحلة وأنه لم يتم تغريم أى مواطن جراء ذلك، وأشارت الشركة إلى أنها تدرس تفعيل بعض هذه الخواص من خلال بوابات الكارت الذكى الجديدة الموجودة فعليا بالخطوط أو المتعاقد على تركيبها لتحل محل البوابات القديمة، لكنه حتى الآن لم تفعل هذه الخواص.
انهيار كوبرى حدائق القبة
كما نفى المركز انهيار كوبرى حدائق القبة وأن ما يتم هو عملية إصلاح الفواصل ببعض أجزائه، وأضافت أنه تم إغلاق الجزء المؤدى لمنطقة حدائق القبة فقط لإصلاح الفواصل به بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور التى قامت بعمل تحويلات مرورية لتجنب الزحام، وأشارت المحافظة إلى أن كوبرى حدائق القبة يمثل شرياناً حيوياً للقاهرة حيث يقوم بالربط بين منطقة كوبرى القبة وبين منطقة مدينة نصر والعباسية.
رفع الدعم عن لبن الأطفال
وبعد أن تردد فى العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى أنباءً تُفيد برفع الدعم عن لبن الأطفال، وقام المركز بالتواصل مع وزارة الصحة والتى أوضحت أن ما تردد بشأن رفع الدولة الدعم عن لبن الأطفال شائعات مغرضة لا أساس لها من الصحة، وأضافت الوزارة أن اللبن المدعم متوفر بجميع المنافذ بـسعر 3 جنيهات فقط بالرغم من أنه يكلف الدولة 31 جنيها.
كما أشارت إلى بدء ميكنة عملية صرف ألبان الأطفال الصناعية «شبيهة لبن الأم» لـ12% من الأطفال حديثى الولادة سنويا، من خلال إصدار كروت ذكية لصرفها لأكثر من 350 ألف طفل، بالإضافة إلى أنه تمت زيادة منافذ توزيع ألبان الأطفال من 608 إلى 1005 منافذ وتمت مراعاة التوزيع الجغرافى لتكون المنافذ متوفرة بكل إدارة داخل كل محافظة وسيتم زيادة عددها قريبا إلى 1200 منفذ.
رفع أسعار الكهرباء
وتناول العديد من المواقع الإلكترونية والصحف وصفحات التواصل الاجتماعى أنباءً تفيد بوجود نية لدى الحكومة برفع الدعم عن الطاقة ورفع أسعارها على المواطنين، وقد قام المركز بالتواصل مع رئاسة مجلس الوزراء، والتى نفت صحة هذه الأنباء تماما، وأكدت أنه لا مساس بأسعار الكهرباء والطاقة للفقراء ومحدودى الدخل، وأن إعادة تسعير المنتجات البترولية سيتم من خلال برنامج الحكومة المُعلن فى 2014 لترشيد دعم الطاقة خلال 5 سنوات، وأن برنامج الحكومة الجديد يراعى محدودى الدخل فى جميع المتطلبات، كما تم مراعاتهم أيضا فى موازنة الدولة الجديدة.
وأوضحت رئاسة الوزراء أن رفع الدعم عن الطاقة لن يشمل الثلاث شرائح الأولى فى الكهرباء، كما أكدت أن الحكومة وضعت عددا من الخطط المحددة لدعم الغذاء وبرامج محدودى الدخل وكذلك زيادة مخصصات التعليم والصحة وخدمات النقل، فالحكومة واعية ومدركة جيدا لطلبات المواطنين.
نقص السلع التموينية
بينما انتشر فى العديد من المواقع الإلكترونية والصحف وصفحات التواصل الاجتماعى أنباء تُفيد بوجود نقص فى السلع التموينية ووجود صعوبة لدى المواطنين فى الحصول عليها، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتى نفت صحة هذه الأنباء تماما، وأكدت أنه لا يوجد أى عجز فى السلع التموينية والأمور مستقرة.
وأضافت الوزارة أن السلع التموينية الأساسية متوفرة للمواطنين بأسعار مناسبة، ولاسيما محدودى الدخل والفئات الأولى بالرعاية، بالإضافة إلى استعدادها لتوفير جميع السلع للمواطنين فى شهر رمضان المقبل بوفرة، كما أشارت الوزارة أنها تعمل على زيادة عدد منافذ المجمعات الاستهلاكية على مستوى جميع محافظات الجمهورية لتوفير السلع الأساسية والتموينية وضبط أسعارها من خلال خفض تكلفة النقل.
سرقة تمثال
كما تردد فى العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى أنباء تُفيد بسرقة تمثال كاتمة الأسرار الذى يتواجد بالحى اللاتينى بمحافظة الإسكندرية، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة الآثار والتى أكدت أن تمثال كاتمة الأسرار الموجود بحديقة الحى اللاتينى بالإسكندرية مقلد وغير أصلى كما أنه غير مسجل بالآثار وليس ذا قيمة أثرية، وأضافت الوزارة أن النسخة الأصلية من التمثال التى نفذها النحات محمود مختار عام 1926 موجودة بمتحف مختار بالقاهرة، حيث يعد التمثال ذا قيمة كبيرة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المختارون فى «النيابة الإدارية» يتعرضون لحملة حرق سـُمعة
داليا الباجورى: الإبداع الجيد يولد من رحم المعاناة.. والكتابة الملاذ الآمن للمشاعر
«باليون» الصينية تقترب من الفوز بمشاركة شركة النصر فى إنتاج سيارة مصرية
انفراد.. تزوير أعمار ستة لاعبين بمنتخب الشباب!
بعد 770 يومًا من حملة «روزاليوسف».. إزالة 87 ملعب ترتان مخالفا بـ«الفيوم»
سقوط «المصرى اليوم»
التحـدى.. بدء تنفيذ توصيات مؤتمر الشباب وتفعيل الحيز العمرانى

Facebook twitter Linkedin rss