الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السعودية تحجب 52 موقعًا تعدوا على الملكية الفكرية




كشف وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبد العزيز الخضيرى، عن اعتماد 100 مليار ريال لتطوير العاصمة المقدسة، مشيرا إلى أن الاعتمادات المالية ليست عائقا أمام التطوير وذلك خلال مشاركته فى الندوة التى أقيمت بنادى مكة الثقافى الأدبى.
 
وأوضح أنه سيتم البدء فى مشروع توسعة المطاف بعد موسم الحج مباشرة لزيادة الطاقة الاستيعابية عند الطواف، لافتا إلى أن هناك عقوبات ستطبق بحق مخالفى أنظمة الحج بدءًا من العام المقبل.
 
من ناحية أخرى أصدرت وزارة الثقافة والإعلام السعودية 52 قرارا بأحكام ضد المواقع الإلكترونية، تقضى بحجب مواقع أو صفحات فيها لقيامها بالاعتداء على حقوق المؤلف من خلال عرضها للجمهور مصنفات فكرية مجانية أو بمقابل مالى.
 
وقال وكيل الوزارة المساعد للإعلام الداخلى د.عبد العزيز بن صالح العقيل إن الحجب الكلى أو الجزئى سيستمر لحين تواصل أصحاب هذه المواقع مع الإدارة العامة لحقوق المؤلف، وتقديم ما يثبت موافقة مالكى الحقوق لهم بعرض مصنفاتهم.
 
وحذر د.العقيل المواطنين الذين يسافرون إلى خارج السعودية وبحوزتهم أجهزة حاسب محمولة أو أجهزة إلكترونية أو جوالات بضرورة التأكد أنها محملة ببرامج أصلية وخلوها من أى برامج أو ألعاب غير أصلية.