الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تعددت الأشكال والنتيجة «مأساة» ..العنف ضد المرأة

تعددت الأشكال والنتيجة «مأساة» ..العنف ضد المرأة
تعددت الأشكال والنتيجة «مأساة» ..العنف ضد المرأة




اعتقاد شائع وخاطئ تظنه حواء بأن العنف ضدها يقتصر فقط على الضرب والاعتداء الجسدى والجنسى عليها أو إيذائها جسديًا سواء من خلال الضرب أو الختان، إلا أن هناك أشكالا أخرى للعنف قد تتعرض لها المرأة دون علمها، بالرغم من قيام العديد من المؤسسات المهتمة بالمرأة والعمل لسنوات طويلة للتوعية بأشكال العنف المختلفة ضد المرأة.
وقد عرفت هيئة الأمم المتحدة «العنف ضد المرأة» فى إعلانها العالمى لمناهضته عام 1993 بأنه «أى فعل عنيف تدفع إليه عصبية الجنس، ويترتب عليه أو يرجح أن يترتب عليه أذى، أو معاناة للمرأة، سواء من الناحية الجسمانية، أو الجنسية، أو النفسية بما فى ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل، أو القسر، أو الحرمان التعسفى من الحرية، سواء حدث ذلك فى الحياة العامة أو الخاصة».
«منظمة صحة المرأة» الأمريكية أوضحت عبر موقعها الإلكترونى، أشكال العنف المختلفة والتى قد تكشف لكِ أنك إحدى ضحايا العنف ولا تعرفين ذلك.
الإيميلات والرسائل غير المرغوب فيها:
تعد الرسائل الإلكترونية ورسائل فيس بوك غير المرغوبة التى قد يرسلها رجل لامرأة بهدف تخويفها أو مجرد ملاحقتها عنف تحت تصنيف «المطاردة» أو «التعقب» أو Stalking» ، وهو ما يصنف أيضًا تحت بند «العنف ضد المرأة» وهو ما لا تدرك الكثيرات أنه يعتبر كذلك، وأنه يصنف كجريمة خاصة أنه قد يؤثر على حياتها ويجعلها تشعر بالاكتئاب ويمكن أن يؤثر على قدرتها على النوم أو تناول الطعام، سواء كان هذا التعقب من قبل شخص تعرفه المرأة أو شخص لا تعرفه.
سوء معاملة النساء ذوات الاحتياجات الخاصة:
 عنف إساءة معاملة النساء ذوات الاحتياجات الخاصة مثل ضعاف السمع أو ذوات الإعاقة الحركية، سواء كان ذلك فى المنزل أو من قبل مقدمى الرعاية الصحية يعتبر أحد أشكال العنف ضد المرأة.
تهديد المرأة بأخذ أطفالها:
عنف الابتزاز العاطفى الذى يمارس ضد المرأة من شريك حياتها بأنه سيحرمها من أطفالها إذا تركته يعد أحد أشكال العنف ضد المرأة.
الابتزاز العاطفى:
إذا حاول شريكك ابتزازك عاطفيًا من أجل البقاء معه سواء من خلال تقديم هدايا بعد أن يسىء معاملتك كمحاولة لدفعك للاستمرار معه، أو تهديدك بإيذاء نفسه أو إيذائك حال تركك له فهو بذلك يمارس ضدك عنفًا نفسيًا.
السخرية منك أمام الآخرين:
محاولة التقليل منك والسخرية منك أمام الآخرين هو أحد أشكال العنف النفسى ضدك، وكذلك المحاولة المستمرة للتقليل من إنجازاتك أمام نفسك أو أمام الآخرين.
اتهامك المستمر بالخيانة ومراقبتك:
تأتى التصرفات المسيئة فى العلاقات العاطفية سواء من الحبيب أو الخطيب أو الزوج، والتى منها مراقبة تصرفاتك طوال الوقت واتهامك ظلمًا بأنك تخونيه، ومحاولة منعك من مواصلة تعليمك أو عملك، عنف تحت تصنيف «العنف ضد المرأة».
«حطى مرتبك فى الدرج»:
تأتى كل تصرفات الرجل التى تنطوى على محاولة التحكم فى الطريقة التى تنفقى بها أموالك أو محاولة التضييق عليكِ ماليًا من أجل تنفيذ رغباته أو كطريقة لعقابك، كنوع من أنواع العنف تحت تصنيف العنف الاقتصادى.