السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النقابات تطالب الحكومة بإجراءات لحماية العمال المصريين فى الخارج

النقابات تطالب الحكومة بإجراءات لحماية العمال المصريين فى الخارج
النقابات تطالب الحكومة بإجراءات لحماية العمال المصريين فى الخارج




كتب ـ إبراهيم جاب الله

 طالبت النقابات العمالية وعدد من الاتحاد المستقلة بضرورة اتخاذ الحكومة خطوات جادة لحماية العمالة المصرية فى الخارج بعد تزايد حالات الاعتداء والقتل لعدد من المصريين العاملين فى الخارج.
وأكد أعضاء النقابات العمالية أن ما شهدته الفترة الأخيرة بمقتل ما يقرب من 16 مصريا فى ليبيا وكذلك مقتل أحد المصريين فى ايطاليا بجانب آخر فى بريطانيا وثالثا فى أمريكا أكبر دليل على تصاعد أزمات ومشال المصريين فى الخارج وضرورة العمل على وضع حلول بالتنسيق مع الدول الأخرى لحمايتهم.
وقرر عدد من أعضاء النقابات العمالية المستقلة البدء فى حملة للمطالبة بضرورة حماية العمال المصريين فى الخارج وتحرك الحكومة  لبحث قضايا مقتل عدد من العاملين المصريين على أن تشمل هذه الحملة إصدار  بيانات تدعو الحكومة للتحرك  فى هذه الأزمات بجانب التواصل مع المنظمات  والاتحادات العمالية  للاطلاع على المشاكل التى تواجه المصريين بشكل مستمر.
كما بدأت لجنة القوى العاملة فى البرلمان برئاسة جبالى المراغى فى فتح ملف المصريين فى الخارج بعد تزايد المشاكل التى يتعرضون لها.
وقال محمد وهب الله وكيل  لجنة القوى العاملة بمجلس النواب: إن اللجنة سوف تطالب الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس بتشكيل لجنة تقصى الحقائق حول مشكلات العاملين المصريين بالخارج ومخاطبة وزراء القوى العاملة لمناقشة مشاكل العمال بالداخل والخارج ووضع الحلول الخاصة بها كما سيتم التعامل مع دعوة نبيلة مكرم وزير الهجرة وشئون المصريين بالخارج لكى يتم معها بحث كيفية حماية المصريين بالخارج وحل المشكلات التى تواجههم لعدم تكراره.
وفى سياق مختلف تواصلت أمس حملات النقابات العمالية المستقلة للتضامن مع نقابة الصحفيين فى أزمتها مع وزارة الداخلية وأصدرت 47 منظمة نقابية وقيادة عمالية التوقيع على بيان أمس للتضامن مع نقابة الصحفيين والدفاع عن كرامة نقابتهم وحصانتها كأهم صور الحرية النقابية.
وأشارت النقابات العمالية إلى أن الحكومة عليها أن تحرص على استقلال النقابات ولفت أعضاء النقابات إلى أن  عمال مصر تم منعهم من الاحتفال بيوم عيدهم فى الأول من مايو حيث كانت هناك وقفة احتجاجية أمام نقابة الصحفيين ومؤتمر صحفى لكن تم منع العمال وقياداتهم من إقامة مثل هذه الاحتفالات الأمر الذى يؤكد وجود مشاكل كثيرة مع النقابات فى الوقت الذى يجب أن يتم فيه السماح للنقابات للتعبير عن مشاكل أعضائها والدفاع عنهم.