الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الخارجية للنواب: نجرى تحقيقات موسعة حول مقتل مصريين بالخارج ولا ربط بينها وبين رجينى

وزير الخارجية للنواب: نجرى تحقيقات موسعة حول مقتل مصريين بالخارج ولا ربط بينها وبين رجينى
وزير الخارجية للنواب: نجرى تحقيقات موسعة حول مقتل مصريين بالخارج ولا ربط بينها وبين رجينى




 كتبت ـ فريدة محمد

أكد وزير الخارجية سامح شكرى أن الحوادث الأخيرة المرتبطة بحالات قتل المصريين بالخارج مؤلمة،  مضيفا ما حدث فى الفترة الماضية أمر غير مسبوق منها مقتل مصريين واختفاء آخر و كلها تم التعامل معها بشكل فورى.
وأوضح  خلال اجتماع لجنة   العلاقات الخارجية بالبرلمان أن هناك أربع  حالات يتم متابعة قضاياهم مع لجان التحقيق التى يجب أن يكون فيها شفافية، وأضاف: «نظل نتابع ذلك الأمر بشكل دقيق لافتا إلى أن البعض ربط بين تلك الحوادث ومقتل الباحث الإيطالى ريجينى،  ولكننى أفصل بين الأمرين لأننا نتعامل معها بما نتوقع من قبل السلطات الأجنبية من شفافية  من أجل الوصول للحقيقة  والمفترض أنهم يتابعون ذلك الأمر بقدر من الكفاءة والمصداقية  ولن يكون هناك  أى تهاون فى ذلك الأمر.
وأضاف: إن التهاب المشاعر الذى أصاب الإيطاليين وما تم ترويجه فى الإعلام والافتراضات غير المبينة على أدلة..  مشيدا بالمؤتمر الصحفى الأخير الذى عقدته النيابة العامة بشأن مقتل ريجينى لافتا إلى أن مصر تقدم جميع المستندات للجانب الايطالى لحماية العلاقات بين البلدين وأؤكد أننا تألمنا مثلهم  نظرا لظروف ملابسات الحادث.
قال شكرى: إن إدارة العلاقات الخارجية سواء مع أفريقيا أو جميع دول العالم تستهدف تحقيق مصلحة مباشرة لمصر خاصة فى ملف  التنمية الاقتصادية وحماية  الأمن الاقتصادى والاجتماعى  والقومى لمصر ولا تنفصل عن تحد تحقيق علاقة متوازنة المصالح مع مختلف دول العالم.
وبخصوص القوة العربية المشتركة قال:  تم التوصل لصيغة متكاملة بها تفصيل التباين الإيجابى لأطراف عربية ورأت معها مصر التأخير لحين توحد الرؤية التى تعزز و تضع إطارًا أقوى لتشكيلها ونحن نتأنى والمشاورات مستمرة وتصل لنتيجة نهائية وسوف  تخرج لحيز التنفيذ.
وحول السودان قال : نعتز بما تم تحقيقه  من إعادة التفاهم ودرجة المصارحة والتواصل على مستوى من  تعزيز العلاقات،  ومصر والسودان كيان واحد ونتجه لمزيد من التقارب والتعاون الذى لا غنى عنه ونأخذ زمام المبادرة من الجانبين وتزكية التوافق وهناك تباين واختلافات الرؤى لا تفسد العلاقة ونعمل سويا علاقة أزلية تربطنا بالسودان ولا غنى عنها و نعتز بالمرحلة بدرجة التفاهم القائمة.. لافتا للحوار بين الرئيس المصرى والسودانى.
 وحول الهجرة غير الشرعية قال: «نسعى لتعزيز فكرة التعامل من خلال القنوات الشرعية ولابد من احترام التشريعات الخاصة بالدول الأخرى مثلما نطالب الأجانب فى بلدنا.
 وأضاف: «نعول على حماية الأبناء من تداعيات الهجرة غير الشرعية ولا أن يقعوا فى براثن الجماعات المتطرفة ولا المخاطرة بأرواحهم  عبر البحار والتنمية الاقتصادية هى الحل لمواجهة الأزمة من خلال  توفير فرص اقتصادية.  
وتحدث الوزير عن سد النهضة قائلا: «علاقة مصر بالنيل حيوية و97% من مواردنا المائية تعتمد على  النيل ووصلنا درجة تفاهم فى إطار سد النهضة لم تكن  موجودة فى وقت سابق من خلال  تعاون فنى محكم غير خاضع للتأويل واتفقنا على عدم الإضرار بمصالح مصر المائية ولا خطوات التنمية  لأثيوبيا.
وأوضح وزير الخارجية: أن اللجنة الفنية تأخرت فى الدراسات  التى تستهدف التعرف على تأثير ملء الخزان وتشغيله مرجعا سبب التأخير إلى  أننا  نتعامل مع أمر معقد من الناحية الفنية ونسير بشكل منتظم يحقق المصالح بقدر متساوى،  ونستمر فى العمل بروح إيجابية مع الشركاء فى إثيوبيا والسودان ونبنى الثقة بعد سنوات من الفقدان والريبة والشك من التصرفات الإيجابية.
وقال: تعودنا ذلك لعقود  من خلال قدر أعلى من الثقة ولا نوايا للإضرار بأى طرف وأضاف: «السد سيبنى ما يعنينا ألا يحدث تأثير على حقوق مصر المائية وملء الخزان بشكل لا يسبب أضرارًا جسيمة بمصر.
 وقال وزير الخارجية: إن العلاقات لم تتأثر مع روسيا بعد حادث الطائرة الروسية وهناك  اهتمام فى مصر باستعادة السياحة للإسهام  فى التنمية الاقتصادية وسعت مصر  لتعزيز قدرات التأمين بالمطارات ونستمر فى رفع كفاءة المطارات بدرجة عالية من الانجاز.
وقال شكرى: «لا يمكن ضمان الأمن مع الإرهاب بنسبة 100 % ولكن هناك جهدًا بنسبة  100% لمواجهته.. لافتا فى هذا السياق إلى ما حدث فى فرنسا وبروكسل رغم التعاون الاستخباراتى الذى حدث مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوربى فى هذا السياق ولم يمنع حدوث أحداث مؤلمة من جانب التنظيمات الإرهابية التى نقاومها ونتكاتف  من أجل مواجهة بعض التأثير على المواطن بما يتصدى لفكرة  زعزعة الاستقرار حيث يسعى الاقتصاد لتقويض القدرة الاقتصادية».
قال السفير محمد العرابى رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب: إننا رغم تقدرينا لوقوف روسيا إلى جانب مصر فإن هناك مبالغة ومغالاة غير مفهومة فى الموقف الروسى بشأن عودة السياح لمصر مرة أخرى.