الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس لـ«المصريين»: اطمنوا أنا مابخافش

الرئيس لـ«المصريين»:  اطمنوا أنا مابخافش
الرئيس لـ«المصريين»: اطمنوا أنا مابخافش




كتب - أحمد إمبابى

 أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس إشارة البدء لحصاد محصول القمح باكورة إنتاج مشروع المليون ونصف المليون فدان بمدينة الفرافرة التى تم تدشينها كمرحلة أولى من المشروع القومى للاستصلاح الزراعى.
وفى بداية كلمته، قال الرئيس أنها ستكون مختلفة عن المرات السابقة التى يتحدث بها، مشيرا إلى أنه عندما كان يسير على كورنيش الإسكندرية دون ترتيب قبل عدة أيام، واستقل أتوبيسًا، وإذا بأحد المواطنين يقول لى: «متخافش إحنا معاك».. وقلت هرد عليهم من هنا، وأقول الذى يقف يوم 3 يوليو مبيخافش.. وإن اللى يقف فى نوفمبر 2013  ويدعو إلى حوار مبيخافش، ومن يقف فى الكلية الحربية فى يناير ويقول إن مصر تدخل نفقا مظلما نتيجة السياسات دى مبيخافش، ومن يعطى مهلة 7 أيام ثم 48 ساعة أخرى مبيخافش، وأنا بأقول الكلام ده علشان أطمن كل مصرى وأقول لهم اطمنوا أنا مبخافش، وانتوا متخافوش».
وأضاف الرئيس أنا أخذت 2000 قرار فى العامين الماضيين ومن يأخذ القرار ما بيخافش، مشيرا إلى أنه فى شهر يونيو المقبل سيقدم كشف حساب لكل المصريين عما تم تنفيذه خلال العامين الماضيين.
وأكد الرئيس أن مشروع الـ1.5 مليون فدان الهدف منه إعطاء فرصة لمجتمع عمرانى زراعى جديد، ومن خلاله تم حل مشاكل البيروقراطية والفساد، ولو طرحنا المشروع ووزعناه كأراض كان هياخذ حوالى 15 سنة، فخلال الفترة القصيرة الماضية تم حفر 1000 بئر مياه جوفية، وهذا يعنى أننا جاهزون لزراعة 400 ألف فدان، وخلال 4 سنوات سنكون أنجزنا هذا المشروع على كامل أرض مصر وهذا مشروع قومى ضخم.
وأشار الرئيس إلى أنه تم إنجاز 5 آلاف كيلو متر، وتم إنشاء 135 كوبرى، وفى نهاية العام ستصل إلى 150 كوبرى، بتكلفة 80 مليار جنيه، إلى جانب 2000 كيلو متر فى سيناء، وما يتم صرفه فى سيناء اليوم أكثر من 30 مليار جنيه.
وأضاف إن الأنفاق التى تربط سيناء بالدلتا قد يصل تنفيذها إلى 10 سنوات، ولكننا وعدنا بالتنفيذ خلال فترة وجيزة، وبالفعل أول ماكينة اتجمعت وهتشتغل فى شهر يونيو، والثانية تم تجميعها وستعمل فى شهر أغسطس والثالثة فى شهر أكتوبر والنفق الرابع فى شهر ديسمبر، وهذا المشروع سيتستغرق عامين بتكلفة 40 مليار جنيه.
كل هذا حتى نربط سيناء بمصر، ويجب أن نفعل ذلك.. وكل إجراء عملى محتاج إجراءات كثيرة.. فى سيناء توجد أراض زراعية ومزارع سمكية و15 خط إنتاج رخام ومصانع أسمنت.. وأيضا محطات مياه حتى تكون الزراعة صالحة فى التجمعات الزراعية لأهل سيناء.
وحول مشروع التنمية فى سيناء استدل الرئيس بكلام  مسئول غربى فى إحدى زياراته للقاهرة قال له إن إدارتكم للأمور فى مصر مثيرة للانتباه.
وأوضح الرئيس أن مشروع توسعة قناة السويس تم انشاؤه بتمويل وأياد مصرية، مشيرا إلى أنه منذ فترة تعطلت إحدى المراكب فى القناة ولمعالجة هذا الأمر أخذت شهرا ولولا القناة الجديدة لكان تعطل حركة الملاحة تكلفتها تصل إلى مليار و60 مليون جنيه.
وأكد الرئيس أن إيرادات قناة السويس لم تقل، كما يردد البعض مشيرا إلى ان هذا كلام مسئول، لافتا إلى ميناء شرق بورسعيد وميناء السخنة الذى تم تنفيذها.
وتحدث الرئيس عن مشروع الإسكان الاجتماعى الذى يتم تخصيصه إلى 600 ألف مواطن، ويتم تسليم الجزء الأول منه فى إبريل المقبل وشركات المقاولات بدأت تشتغل فى مواقع العمل بالفعل.
وقال: إن هناك خطة لمعالجة العشوائيات الخطرة بحوالى 50 الف وحدة سكنية ، وقال إنه سأل وزير الإسكان عن عدد المتقدمين قال إنهم وصلوا إلى 370 ألف مواطن حتى الآن.
وقال الرئيس ان هناك مشروعا آخر لانشاء محطات معالجة مياه الشرب ونعمل فيه بالفعل علشان الناس البسيطة وهم الكتلة الكبيرة من المصريين.
وقال إن من المتوقع إنتاج 3.6 مليار متر لو نفذنا 10 محطات ولو نفذنا 20 محطة ستضخ  7 مليارات متر مكعب مياه فى السنة.
قال الرئيس إنه تمت مضاعفة إنتاجنا من الكهرباء بنحو 400 مليار جنيه فى فترة قليلة، مشيرا إلى أننا نتحدث عن دولة نريد أن تقوم من كبوتها التى استمرت فترة كبيرة.
 التفاصيل صـ 2