الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدستورية العليا تنذر «التأسيسية»: لن نشارك فى دستوركم




 شن المستشار ماهر البحيرى رئيس المحكمة الدستورية العليا على اللجنة التأسيسية للدستور معتبراً أن النصوص التى اقترحتها بمثابة « ردة غير مسبوقة فى استقلال القضاء».
 
وقال «البحيرى» خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس: «هناك من يسعى لتصفية حسابات قديمة والانتقام من المحكمة تحقيقا لمصالح خاصة.. وأنذر الجمعية قائلا: لن نشارك فى دستوركم وأشار إلى أن المحكمة فوجئت بأن النصوص المنظمة لعملها قد جاءت على خلاف مما اقترحته، على نحو يؤدى إلى عدم تمتعها بالاستقلال الذى يلزم، لأداء دورها، وكذلك سلب اختصاصات جوهرية منها لا غنى عنها.
 
أضاف رئيس المحكمة أن محل الاعتراض يتعلق باختصاصات المحكمة فى مسودة الدستور الجديد وفق عبارة أن المحكمة الدستورية العليا لا تختص بالفصل فى الدعوى الموضوعية وهو ما لم يقل به أحد ولم تدع المحكمة الدستورية يوما بأنها تختص به.. معتبرا أن إيراد هذا النص فى الوثيقة يعد أمرا يتنزه عنه المشروع الدستورى بالضرورة فضلا عن خلو النص من 3 اختصاصات رئيسية هى الفصل فى تناقض الأحكام النهائية ومنازعات التنفيذ الخاصة بأحكام المحكمة الدستورية وطلبات أعضائها.
 
على حانب آخر سادت حالة من الفوضى أمس داخل قاعه محكمة القضاء الإدارى خلال نظرها 48 دعوى قضائية تطالب بحل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور وذلك بعد أن قام أحد المحامين المتدخلين فى الدعاوى بسب القاضى فريد نزيه نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس المحكمة قائلا له: «إنت بتخرب مصر والقضاة يعملوا للتخريب لا للإصلاح».
 
وطلب المحامى من القاضى رفض جميع الدعاوى المطالبه بحل الجمعية التأسيسية الثانية واعطاء الفرصة لاعضائها ان ينتهوا من صياغه الدستور وأثار الفوضي داخل القاعة مما اضطر رئيس المحكمة لاستدعاء قوات الأمن من أجل طرده خارج القاعة.