الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النمنم» يفتتح مؤتمر اتحاد كتاب إفريقيا وآسيا

«النمنم» يفتتح مؤتمر اتحاد كتاب إفريقيا وآسيا
«النمنم» يفتتح مؤتمر اتحاد كتاب إفريقيا وآسيا




افتتح الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة نائبًا عن الرئيس عبدالفتاح السيسى واللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر، والكاتب الكبير محمد سلماوى الأمين العام لاتحاد الكتاب العرب، المؤتمر السابع لاتحاد كتاب إفريقيا وآسيا بقرية الجونة بالغردقة، مساء أمس الأربعاء.
قال النمنم إن انعقاد هذا المؤتمر بمدينة الغردقة يحمل العديد من المميزات، لأن هذا الاتحاد منذ أن عقد عام 1958 وهو يعبر عن قيمة ثقافية وأدبية رفيعة للإنسانية، وأن الهدف من هذا المؤتمر هو العمل على تحقيق الترابط بين الثقافات الآسيوية والإفريقية.
فيما أعلن  اللواء أحمد عبدالله عن رغبته فى استضافة الدورة المقبلة للمؤتمر، قائلا «إن المدينة تفتح ذراعيها لمثل هذه المؤتمرات»، وأضاف أن  مثل هذه المؤتمرات تنقل الصورة الحقيقية التى عليها مدينة الغردقة، متمنيا من جميع الكتاب الحاضرين تسطير ما وجدوه ورأوه بالبحر الأحمر، لأن ذلك يعمل على تنشيط الحركة السياحية ونقل الصورة الحقيقية للمحافظة.
وأوضح الكاتب محمد سلماوى أنه تم فتح باب الانضمام للاتحاد لعدد كبير من دول أمريكا اللاتينية للمرة الأولى فى تاريخ الاتحاد، مؤكدا أن أمريكا اللاتينية، شريكة لنا فى المعاناة التى تجدها الثقافة الإفريقية والآسيوية.
فى نهاية المؤتمر أهدى  اللواء أحمد عبدالله درع المحافظة لوزير الثقافة الكاتب حلمى النمنم، والكاتب محمد سلماوى الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب ممثلا لاتحاد كتاب إفريقيا وآسيا.
ثم قام الحضور من أعضاء المؤتمر، من أدباء وكتاب أفارقة وآسيويين، بجولة تفقدية لفرع مكتبة الإسكندرية بالجونة، والتى عقد عقد بها المؤتمر.
يقوم المؤتمر خلال انعقاده بانتخاب هيئة إدارية جديدة للدورة المقبلة، وكما تعقد ندوة موسعة حول «دور كتاب إفريقيا وآسيا فى مواجهة الإرهاب»، إضافة إلى تقديم قراءات فى الشعر والأدب من القارتين يصاحبه عزف على آلة البيانو.