الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«حماية المستهلك» يحيل 20 فضائية للنيابة العامة بتهمة الإعلان المضلل

«حماية المستهلك» يحيل 20 فضائية للنيابة العامة بتهمة الإعلان المضلل
«حماية المستهلك» يحيل 20 فضائية للنيابة العامة بتهمة الإعلان المضلل




كتب – رضا داود ونشأت حمدى

حذر جهاز حماية المستهلك جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر لما فى ذلك من خطر على الصحة العامة، وأكد «الجهاز» أن التحذير يأتى بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات وتبين أنها غير صالحة للاستخدام ولا تؤدى إلى أى فائدة طبية.
وصرح عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أمس السبت، أنه فى إطار خطة الجهاز الهادفة الى حماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس فى الأسواق ومكافحة الاعلانات المضللة، فقد رصدت ادارة الاعلانات المضللة التى تقوم برصد ومراقبة الاعلانات المضللة والخادعة على مدار الـ 24 ساعة من خلال المرصد الإعلامى لجهاز حماية المستهلك، عدد 45 اعلاناً مضللاً يبث على شاشات 11 قناة فضائية للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج العديد من الامراض وبمخاطبة وزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه، ورد الرد يفيد أن كل تلك المنتجات غير مسجلة كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها.
وأضاف انه تم مخاطبة وزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه، ورد الرد يفيد بأن كل تلك المنتجات غير مسجلة كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها.
وأضاف «رئيس الجهاز» أنه قد تم إحالة عدد 8 بلاغات ضد قناة «تايم اخترنا لك» لإعلانها المتكرر فى 5 أوقات مشاهدة عن منتج يدعى «صن برست» بادعاء قدرته على استعادة كثافة الشعر، وإعلانها المتكرر فى وقتى عرض عن منتج Knee Support بادعاء قدرته على علاج آلام الركبة وإعلان نفس القناة عن منتج يدعى «جواشير داود» بادعاء علاجه تأخر الإنجاب لدى الرجال والسيدات، كما تم تحرير عدد 4 بلاغات للنيابة العامة ضد قناة ستار 1 أفلام الفضائية بعد أن تم رصد القناة وهى تقوم بالإعلان عن منتج «فيا أناناس» فى يومين مختلفين،والذى تدعى فيه الشركة المعلنة أنه يقوم بالتخسيس وإنقاص الوزن، وهو الأمر الذى كررته نفس القناة مع منتج يدعى «Top 10» الذى تدعى الشركة المعلنة علاجه للضعف الجنسى لدى الرجال، وهو ما نفته وزارة الصحة فى تقريرها الذى يؤكد عدم تسجيل المنتجات لديها، ومن ثم تم إحالة بلاغين متتابعين لكل قناة بمعدل بلاغ لكل يوم عرض.
 كما تم إحالة عدد 4 بلاغات ضد قناة كايرو دراما الفضائية لإعلانها المتكرر خلال أربعة توقيتات عرض مختلفة لمنتج Knee Support، و عدد 2 بلاغ ضد قناة تايم كوميدى لإعلانها عن ذات المنتج فى يومين مختلفين بادعاء الشركة المعلنة علاجه آلام الركبة، وهو ما نفته تقارير وزارة الصحة التى أكدت عدم تسجيل أى من تلك المنتجات المذكورة لديها، فضلا على تحرير عدد 3 بلاغات ضد قناة بانوراما دراما 2 لإعلانها المتكرر فى أوقات متعددة عن منتج Fixed Herbal Tea بادعاء قدرته على التخسيس.
وايضاً تمت إحالة (كايرو فيلم، تايم زمان) لإعلانهما عن منتج «صن برست» بدعوى قدرته على استعادة كثافة الشعر، الذى ورد كتاب وزارة الصحة يفيد بعدم تسجيله لديها.
وتم إحالة قناة ستار سينما 2، وقناة المصارع لإعلانهما عن منتجى («فيا أناناس» للتخسيس، «Vigor Honey» لعلاج الضعف الجنسى) بالرغم من عدم تسجيله بوزارة الصحة.
وتابع «يعقوب» أنه تم أيضًا رصد قناة ستار 1 سينما الفضائية لإعلانها عن منتج يدعى «Remove Cream» فى يومين مختلفين، والذى تدعى فيه الشركة المعلنة علاجه لآلام العظام والمفاصل، وجاء تقرير وزارة الصحة ليؤكد عدم تسجيل المنتج لديها.
وفى ذات السياق تم إحالة قناة ماجستيك سينما، وقناة ماجستيك دراما، وقناة Play”حكايات” لإعلانهم المتكرر عن منتج «فيا أناناس» بدعوى قدراته على التخسيس وإنقاص الوزن على خلاف الحقيقة وفقا لتقرير وزارة الصحة الذى ثبت عدم تسجيل المنتج لديها.